وزيرة التضامن “المصلي” تطلع بمدينة أكادير على سير مؤسسات التنمية الإجتماعية

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

اطلعت وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، السيدة جميلة المصلي، على سير عمل عدد من المؤسسات المتعلقة بالتنمية الاجتماعية، وذلك في إطار تنفيذ برامج وزارتها على المستوى المحلي، بسب مصدر الخبر “البوابة الوطنية”.

وأكدت السيدة المصلي، بحسب نفس المصدر،  أن زيارتها لمدينة أكادير  أمس الجمعة 25 دجنبر 2020،  تأتي في إطار التتبع الميداني لمجموعة من المشاريع وسير عمل المؤسسات المرتبطة بالتنمية الاجتماعية، خاصة تلك المتعلقة بحماية الأشخاص المسنين والنساء والأطفال في وضعية صعبة وكذا الأشخاص في وضعية إعاقة.

وأضافت الوزيرة، يكتب نفس المصدر، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة تتوفر، في هذا الإطار، على العديد من البرامج المتعلقة بحماية هؤلاء الأشخاص والتي يتم تنفيذها بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والجماعات الترابية ومجموعة من الفاعلين المحليين.

وذكرت الوزيرة أن هذه الزيارة تتوخى الوقوف على طريقة تنفيذ هذه البرامج على المستوى الترابي وكيفية استفادة الأشخاص المعنيين، سواء الأشخاص المسنين أو الأطفال في وضعية إعاقة، من هذه البرامج وكيفية تنفيذها، وفي ما أضاف ذات المصدر عن الوزيرة المصلي، بأن الوزارة تتوفر على سياسة عمومية خاصة بالأشخاص المسنين وبرامج للتربية الدامجة تتعلق بالأشخاص في وضعية إعاقة، مشيرة إلى أن وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة وقعتا مؤخرا اتفاقية إطار للشراكة والتعاون من أجل النهوض بمجال التربية الدامجة للأشخاص في وضعية إعاقة.

في سياق ذات الزيارة، اطلعت الوزيرة على سير عمل عدد من المؤسسات المتعلقة بالتنمية الاجتماعية، التي شملت، مركز المواكبة لحماية الطفولة بأكادير الذي أنشئ سنة 2016، والذي يقع على مساحة تصل إلى 297 متر مربع ويتكون من قاعة للاستقبال وثلاث قاعات للمساعدة الاجتماعية وعدد من الفضاءات والمرافق الإدارية، تبعا لنفس المصدر “البوابة الوطنية”، و”دار الراحة” بنفس المدينة، والتي تشرف على تسييرها مؤسسة التعاون الوطني بمنحة سنوية بلغت سنة 2020 حوالي 320 ألف درهم، وهي مؤسسة تهدف إلى تقديم خدمات الرعاية والتكفل الكامل بالمسنين المتخلى عنهم والذين يعيشون ظروفا اجتماعية صعبة.

وكما قامت الوزيرة بزيارة لمركز حضانة الأطفال المتخلى عنهم، الذي تسيره جمعية “تزانين” بأكادير، وهو مركز يضم 75 سريرا من بينها 32 سريرا مخصصا للأطفال في وضعية إعاقة. فضلا عن زيارتها للمركز الاجتماعي والتربوي -وردة الجنوب، لاستقبال ووتأهيل الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية، والذي يضم حاليا أربعون طفلا، اعتمادا على ما أورده نفس المصدر “البوابة الوطنية”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *