وجدة : ” ألم الكتف ” محور الدورة التكوينية بكلية الطب والصيدلة

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

 

وجدة  / حسن الحماوي

نظمت أمس الخميس 3 ماي 2018 الجمعية المغربية للطب الفيزيائي وإعداد التأهيل الوظيفي والجمعية المغربية للمروضين الفزيائيين بالجهة الشرقية بشراكة مع جامعة محمد الاول بوجدة وكلية الطب والصيدلة دورة تكوينية حول “الم الكتف ” تناولت موضوعا علميا يمثل نسبة كبيرة من الفحوصات التي ترد على عيادة الاطباء وحيث تدارس المتخصصون سبل الوقاية والعلاج والتعريف بأخرالمستجدات والتقنيات في علاجه هذا الداء .

وهي الدورة التي عرفت حضور متدخلين أطباء متخصصين وأطباء في مجال الترويض الطبي  وأساتذة من كلية العلوم.

 

وأبرز المشاركون في ذات اللقاء جوانب مختلفة حول الامراض الناتجة عن ألام الكتف وعوامله وطرق علاجه مع الاشارة الى كيفية طرق العلاج عبر تقنيات جديدة .

وأشار الدكتور “أمين رفيق” أخصائي في الجراحة التجميلية الترميمية  الى الندب “سيكاتريز”  الناتجة عن الجراحة ،وهي التي تقع في منطقة كثيرة الحركة مما يؤدي الى مشاكل تجعل الانسان غير قادر على تحريك أطرافه العلوية وخصوصا عند الاطفال حيث تحد من نموهم واكتشاف محيطهم ، مشيرا في الوقت ذاته الى أن الجراحة التجميلية في هذا الصدد تلعب دورا مهما في علاج هذه الندب وتستلزم علاج جراحي وفيزيائي   .

ويعد “ألم الكتف “من الامراض المركبة نظرا لكون الكتف يشتمل على عضلات وأوتار كثيرة متحركة وتساهم بشكل رئيسي في تحريك الاطراف العلوية، ويأتي هذا المرض في المرتبة الثانية  بعد ألم أسفل الظهر .

وفي ذات السياق تطرق الدكتور “نورالدين بوخاتم مدير المركز الجامعي لتنمية الشرق الى محاور العلاج لأمراض الكتف ، وذلك عبر إستعمال الخلايا الجدعية في العضلات والتي يمكن إستنباتها في المختبر،موضحا أن الخلايا الجدعية التي يمكن التداوي بها تستعمل عبر الدم من أجل العلاج PRP  حيث يؤخد من الدم خلايا وتغرس في موضع الالتهاب .

وبالنسبة لمصادر الخلايا الجدعية أشار المتحدث ذاته الى أنها تؤخد من الدهنيات أو من مخ العظام أومن حبل الوريد للانسان، وتحقن في المفصل فتجدد الخلايا المتضررة وتصبح حية في الجسم المصاب بالالتهابات، وتعتبر هذه العملية مهمة جدا للحد من مرض السرطان.

                                                                               عدسة / سهيلة المالحة

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *