والي جهة مراكش – أسفي يترأس لقاءا تأطيريا حول قضايا التربية والتكوين بالجهة

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

الصورة- محمد حكير

ترأس السيد والي جهة مراكش آسفي السيد كريم  قسي لحلو،  يوم الاثنين 03 شتنبر 2018، اجتماعا بمقر الولاية خصص حصريا للدخول المدرسي والمهني والجامعي للموسم الدراسي 2018 /2019،  و ذلك بحضور كل من السيد رئيس مجلس جهة مراكش آسفي، السيد نائب عمدة مراكش، السيدة رئيسة مجلس عمالة مراكش، السيد رئيس جماعة المشور القصبة، السيد والي الأمن والسادة رؤساء المصالح الأمنية، السادة رؤساء المجالس المنتخبة، السادة رجال السلطة، السيد رئيس فيدرالية جمعية الاباء، السادة ممثلي المجتمع المدني.

 

اللقاء افتتح  بكلمة تأطيرية  للسيد الوالي، ركز فيها على التوجيهات الملكية السامية الواردة في خطابي عيد العرش المجيد وذكرى ثورة الملك والشعب بخصوص التربية و التكوين بالجهة.

 

وبعد  عروض الجامعة و الاكاديمية و التكوين المهني، قدم السيد رئيس الجهة مداخلة دعا من خلالها الجميع إلى دعم منظومة التربية والتكوين وتطرق لنموذج الشراكة من النوع الجديد مع الاكاديمية و الجامعة.

 

ومن جانبها اعطت السيدة رئيسة مجلس عمالة مراكش أمثلة لمشاريع فعلية أبرم بشأنها  المجلس اتفاقيات مع المديرية الإقليمية بمراكش و الأكاديمية، ودعت  الجميع إلى الانخراط في ورش الإصلاح وخصوصا على مستوى بنيات الاستقبال والتأهيل  والتجهيز.

 

أما السيد نائب عمدة مراكش، فركز في مداخلته على أهمية ملاءمة الشعب الجامعية لسوق الشغل وأعطى أمثلة دقيقة لبعض المهن التي تعرف نذرة هامة.  اضافة الى ذلك اثنى على المجهودات التي يقوم بها أعضاء الإدارة التربوية ودعا إلى تعزيز العمل المشترك بين هذه الأخيرة والمجالس المنتخبة.

 

وخلال نفس اللقاء تطرق رؤساء المجالس المنتخبة وجمعيات الاباء ورابطة التعليم الخصوصي، إلى مختلف الجوانب التي تهم الدخول المدرسي والمهني والجامعي.

 

هذا و أثنى رؤساء المجالس المنتخبة على المجهودات التي تبذلها الاكاديمية ومسؤوليها جهويا وإقليميا ، كما قدموا أمثلة لشراكات فعلية نموذجية بكل من تسلطانت، المنابهة والعديد من الجماعات الاخرى. ودعا رؤساء المجالس المنتخبة المشرفين على القطاع جهويا إلى تعزيز المجهود للتصدي لبعض الاكراهات ببعض الجماعات.

 

اللقاء اختتم  بكلمة تركيبية وتوجيهية  للسيد الوالي، دعا فيها كل المتدخلين إلى التعبئة الشاملة حول الدخول المدرسي والمهني والجامعي وركز على ضرورة الاشتغال بمقاربة القرب  وبمنهجية تعتمد التعاون والتشارك خدمة للصالح العام ولمصلحة التلميذ. كما ركز على العمل في مجال التعليم بشكل مستمر ومنتظم طوال السنة وليس فقط خلال فترة الدخول المدرسي.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *