مجلس الحكومة يصادق على مشروع قانون يتعلق بالنظام الأساسي للصحفيين المهنيين

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

الملاحظ جورنال

صادق مجلس الحكومة المنعقد اليوم الإثنين على مشروع قانون يتعلق بالنظام الأساسي للصحفيين المهنيين في صيغته الجديدة، تقدم به وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة.

وأكد مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن هذا المشروع يعد إصلاحا طموحا وكبيرا انطلق الحوار بشأنه قبل حوالي عشر سنوات، ويأتي من أجل إدماج عدد من المراجعات العميقة في النص الذي اعتمد قبل حوالي عشرين سنة.

وأضاف الوزير، في لقاء مع الصحافة عقب اجتماع مجلس الحكومة اليوم الإثنين بمقر وزارة الاتصال، أن هذا الإصلاح يكرس مبدأ استقلالية الصحفي عبر جعل منح بطاقة الصحفي وجعل الولوج إلى المهنة من اختصاص المهنيين عبر المجلس الوطني للصحافة باعتباره هيئة منتخبة من طرف الصحفيين والناشرين، تختص حصريا بمنح بطاقة الصحفي وتقنين الولوج إلى المهنة.

كما ينص هذا المشروع على الضوابط المؤطرة للولوج إلى المهن الصحفية حيث يشترط لأول مرة مؤهلات جامعية، كما ينص على وضع قواعد أخلاقية ومهنية أوكل تحديدها للمجلس الوطني للصحافة باعتباره الهيئة التي خول لها القانون العمل على وضع هذه القواعد، فضلا عن توفير المشروع للضمانات المهنية للصحفيين من أجل أداء مهمتهم داخل إطار يضمن كرامتهم ويصون حقوقهم، بالإضافة إلى كونه يحدد الالتزامات والواجبات في العلاقة بين الصحفيين والناشرين، كما يكرس الحماية القانونية المرتبطة بهذا المجال بالنسبة للصحفيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *