لمحاربة السرطان.. تنظيم حملة تحسيسية لفائدة النساء بالأحياء المهمشة بمراكش

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

بمناسبة اليوم العالمي لمحاربة السرطان، تنظم مؤسسة الكتاب للعلوم والآداب والفنون بمشاركة مع وزارة الصحة حملة تحسيسية لفائدة النساء بمجموعة من الأحياء التي تتصف بالهشاشة داخل مدينة مراكش والدواوير المجاورة لها، تستفيد خلالها النساء من التشخيص المجاني وكما تتحمل المؤسسة مصاريف العلاج بالنسبة للحالات التي ثبت إصابتهن بالمرض المذكور، وتنتهي الحملة التحسيسية بفعاليات السباق الدولي الأول على الطريق بمدينة مراكش.

الحملة التحسيسية، حسب ما كشف عنه رئيس مؤسسة الكتاب للعلوم والآداب والفنون البروفيسور أحمد المنصوري، ستستمر أيام 8 و9 و10 فبراير، بالمركزين الصحيين الكدية ودوار السراغنة.

وستعرف الأيام التحسيسية، قافلة طبية للكشف المبكر على مرض السرطان لدى النساء والذي ستستفيد منها دواوير يغلب عليها طابع الهشاشة بمدينة مراكش، هم دوار اكيوض والكدية والسراغنة وخليفة ابريك وحي النور، وذلك يومي الثامن والتاسع فبراير، بالمركزين الصحيين بالكدية ودوار السراغنة.

وسيشرف على هذه الفحوصات التي ستوفرها الجمعية بشكل مجاني، طبيبات ومولدات حتى تتمكن النساء من الحضور للمراكز الصحية دون خجل، مع تقديم أدوية مجانية للمصابين، وفي حالة وجود حالات للسرطان ستتكلف الجمعية رفقة شركائها بالعلاجات الضرورية من مراحله الأولى حتى الشفاء.

وستتوج الجمعية نشاط كشف السرطان، بسباق دولي على الطريق، سيعرف مشاركة كلا الجنسين رجال ونساء، بشراكة مع وزارة الصحة، وبدعم من المجلس الجماعي لمراكش ومقاطعتي جليز والمنارة.

ويرى رئيس الجمعية المذكورة، أن طرق الوقاية من السرطان تساهم بنسبة 40 بالمائة في العلاج، وأن هذه الأساليب بسيطة جدا ومن شأنها أن تكشف بشكل مبكر عن وجود الداء، وتجاوز العلاجات الكيميائية، إذ يصبح العلاج أسهل وحظوظ الشفاء أكثر والتكلفة أقل.

المصدر- مصادر متطابقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *