طرفا النزاع الليبي يوقعان بجنيف اتفاقا دائم لوقف إطلاق النار

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، اليوم، توصل الأطراف الليبية إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار، وذلك ضمن مباحثات اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5) في مدينة جنيف السويسرية.

وقالت السيدة ستيفاني ويليامز رئيسة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بالإنابة، في مؤتمر صحفي عقب مراسم توقيع الاتفاق، إن “محادثات اللجنة العسكرية المشتركة في جنيف توجت بإنجاز تاريخي، فقد توصل الفرقاء إلى اتفاق دائم لوقف إطلاق النار في جميع أنحاء ليبيا”.

وتابعت ويليامز “يمثل هذا الإنجاز نقطة تحول مهمة نحو تحقيق السلام والاستقرار في ليبيا”، موضحة أن الاتفاق الموقع سيدخل حيز التنفيذ فورا.

وأضافت المسؤولة الأممية أن القضايا الاقتصادية والمالية في الاتفاق وإدارة عائدات النفط تمت دراستها بشكل معمق، موضحة أنه سيتم استئناف المحادثات خلال الأيام القادمة لبحث تسوية كاملة للأزمة في ليبيا.

من جهتها، رحبت المفوضية الأوروبية بإعلان وقف إطلاق النار في ليبيا، ودعت إلى تطبيقه واستئناف محادثات السلام.

وقال السيد بيتر ستانو المتحدث باسم الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، في تصريح صحفي، إن “اتفاق وقف إطلاق النار بشكل دائم أساسي لاستئناف الحوار السياسي في ليبيا”، مؤكدا أنه “من المهم جدا كذلك أن يطبق هذا الاتفاق”.

وانطلقت يوم الاثنين الماضي، رابع جوالات محادثات اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5) في جنيف، باجتماعات مباشرة بين الوفدين.
يذكر أن الجولة الأولى من المحادثات عقدت في 3 فبراير الماضي، فيما جرت الجولة الثانية في 18 من الشهر ذاته، والثالثة في مارس الماضي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *