“ساوند إنرجي” تعلن تصدير غاز “تندرارة” عبر الأنبوب المغاربي

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

“أبرمت شركة “ساوند إنرجي – Sound_Energy” البريطانية، التي تمتلك امتياز التنقيب في حقل تندرارة للغاز في شرق المغرب، عقد بيع غاز مع المكتب الوطني للكهرباء والمياه الصالحة للشرب “ONEE”، متعهدة بتزويد خط أنابيب الغاز بين المغرب وأوروبا بكمية تعاقدية سنوية تصل إلى 350 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويًا، ولمدة عشر سنوات، عبر الأنبوب المغاربي الأوربي، الذي كان يمر فيه الغاز الجزائري نحو أوروبا والذي أصبح في ملكية المغرب.

 

وأعلنت شركة التنقيب والإنتاج المغربية المتخصصة في مجال الغاز “Sound Energy” ،  ،، أنها دخلت في اتفاقية ملزمة لبيع وشراء الغاز (“GSA”) فيما يتعلق بالمرحلة الثانية من تطوير امتياز إنتاج حقل تندرارة مع شركة “ONE” المكتب الوطني للكهرباء والمياه الصالحة للشرب، المملوكة للدولة، من أجل بيع الغاز الطبيعي من امتياز تندرارة في شرق المغرب على مدى 10 سنوات.

 

وأضافت، في الاتفاق، المعلن عنه اليوم الثلاثاء 30 نونبر الجاري، أنها دخلت في اتفاقية GSA ، بالإضافة إلى اتفاقية بيع الغاز ذات الصلة بتطوير الغاز الطبيعي المسال الجزئي المرحلة الأولى المشروطة TE-5 هورست التي أبرمتها الشركة مع “Afriquia Gaz” المملوكة لمجموعة “أكوا” التي تملكها عائلة أخنوش، وأعلنتها الشركة في 29 يوليوز 2021، جنبًا إلى جنب مع شريك امتياز إنتاج حقل تندرارة: المكتب الوطني للهيدروكربونات والمناجم ومع المجموعة  “Tendrara JV Partners”.

 

وأكدت الشركة أنه “بموجب اتفاقية التعاون العالمي، التزم شركاء “Tendrara JV” بشكل مشروط بإنتاج ومعالجة وتسليم الغاز من امتياز إنتاج حقل تندرارة، وفقًا لمواصفات الغاز المطلوبة من “ONEE”.

 

مؤكدة على أن هذا الانتاج والتصدير سيتم باستغلال خط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي الذي يربط الجزائر بإسبانيا ويعبر المغرب (“GME Pipeline “)، بحجم تعاقد سنوي يصل إلى 350 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويًا لمدة 10 سنوات، بحجم أخذ أو دفع سنوي يبلغ 300 مليون متر مكعب.

 

وأشارت الشركة في مضمون الاتفاق، إلى أن “بدء الأعمال لربط امتياز إنتاج حقل تندرارة بخط أنابيب GME المغربي يجب أن يستوفي شروط هذا الاتفاق “GSA” في غضون 90 يومًا من التوقيع، أي بعد 3 أشهر من الآن، مع إمكانية  التمديد بموافقة جميع الأطراف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *