رسميا … المغرب يلغي عملية “مرحبا 2020” بسبب كورونا

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

أعلن المغرب رسميا عن إلغاء عملية مرحبا لسنة 2020، والتي تروم مواكبة تنقل ملايين من المغاربة، بين بلد إقامتهم “أوروبا”، وبلدهم الأصلي “المغرب”، خلال فصل الصيف.

إعلان جاء على لسان وزير الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الذي أكد خلال جلسة الاسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب أن العملية المذكورة لن تكون هذا العام.

وتابع الوزير في ذات المداخلة اليوم الاثنين 22 يونيو الجاري، “من البديهي اليوم أن عملية مرحبا، باعتبارها عرفا ينظم كل صيف، ماكايناش لأنه لم نحضر لها في أبريل، وإذا لم يتم التحضير لها في وقتها لا يمكن أن تنظم”، مضيفا “عملية مرحبا تعني التحضير منذ شهر أبريل والتنسيق مع مختلف الجهات، وبالتالي العملية ليست عملية عبور فقط، بل تعني أنشطة ثقافية وترفيهية وتدخل العديد من المؤسسات”.

وبخصوص عودة أفراد الجالية أكد المسؤول الحكومي نفسه أن “هذا أمر طبيعي مرتبط ب4 اعتبارات، أولها فتح الحدود الجوية والبحرية، وثانيها مرتبط بأن دول المرور يجب أن تتخذ تدابير تضمن هذا المرور في أمان بالإضافة إلى الوضعية الوبائية في المغرب، وكذلك البرتوكول الذي سيعتمده المغرب، و ثالثها مرتبط بالوضعية الوبائية الدولية والوطنية، ورابعها مرتبط بالبرتوكول الصحي الذي سيضعه المغرب “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *