رئيس اقليم الباسك يدعو مدريد الى الاعتراف بسكان كاتالونيا والباسك

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

جانب من مظاهرات انضار الإستقلال

الملاحظ جونال / أ ف ب

 دعا رئيس اقليم الباسك الاسباني اينيو اوركولو الأحد الحكومة الاسبانية الى الاعتراف بسكان كاتالونيا والباسك والسماح لهما باجراء استفتاء تقرير المصير وفق نموذجي اسكتلندا وكيبيك.

وقال اوركولو “في نظر العالم كله، الحكومة الاسبانية هي جزء من المشكلة وليس من الحل”، رافعا الصوت بوجه مدريد بسبب ادارتها لأزمة كاتالونيا، أمام أنصار حزب الباسك القومي الحاكم خلال مؤتمره السنوي في منطقة فيكتوريا.

وكثف رئيس الباسك انتقاده للحكومة الاسبانية برئاسة ماريانو راخوي من دون تسميته مباشرة، معتبرا أن الحكومة الاسبانية “ضائعة في متاهتها” وأنها “فشلت”.

ودعا اوركولو الى الحوار مؤكدا أن “نقطة البداية هي الاعتراف بوجود شعبين (الباسك وكاتالونيا) يريدان أن يقررا مصيرهما ديموقراطيا وبحرية مع تقديم ضمانات” مشيرا الى نموذجي اسكتلندا وكيبيك.

وأوضح أن “النموذج هو اسكتلندا لا بل المملكة المتحدة التي قبلت واقعها المتعدد القوميات ووافقت على أن تقرر اسكتلندا مصيرها ديموقراطيا وبحرية” في 2014، مشيرا بعدها الى “النموذج الكندي” الذي سمح لسكان كيبيك بالتعبير عن رأيهم في عامي 1980 و1995. ورفض الاسكتلنديون وسكان كيبيك الاستقلال.

وصرّح اوركولو “لدينا الحق والقدرة على تقرير مصيرنا. أراهن على ممارسة هذا الحق بطريقة مشروعة ومتفق عليها مع تقديم ضمانات”.

واضطرّت حكومة راخوي الخميس، التي تحتاج الى دعم حزب الباسك القومي للموافقة على ميزانية الدولة للسنة المقبلة، الى إرجاء النقاش الى وقت لاحق في مجلس الشيوخ.

وبحسب الصحافة الاسبانية، فإن هذا الإرجاء يعود الى استياء حزب الباسك بعد عملية برشلونة التي أجريت الأربعاء وانتهت بتوقيف 14 موظفا كبيرا، أفرج عنهم الجمعة بشكل موقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *