ديلي بيست: نتنياهو وابن سلمان مستعدان لحرق كل شيء مقابل السلطة

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

صورة مركبة لمحمد بن سلمان و نتنياهو

قال “كريستوفر ديكي”، محرر الشؤون الدولية في موقع “ديلي بيست”، إن حلفاء الرئيس “دونالد ترامب” بالشرق الأوسط (نتنياهو وابن سلمان) يتحولون سريعا نحو الطغيان، مع أن الرئيس “دونالد ترامب” طالما أظهر ميلا واضحا للديكتاتوريين. ولهذا فهو لا يهتم، وإن كان لا يهتم فعلينا أن نقلق كما يقول الكاتب، خاصة أن أكثر نظامين مستقرين في الشرق الأوسط، الملكية السعودية وديمقراطية إسرائيل، باتتا مهددتين بزعيمين مستعدين لعمل أي شيء للبقاء في السلطة.

 

وفي السعودية قام “محمد بن سلمان”، ولي العهد الذي يعتبر الحاكم الفعلي في البلاد، بحملة اعتقالات لعمه ولثلاثة من أبناء عمومته، أحدهم كان وليا سابقا للعهد. وجاءت الاعتقالات وسط تقارير غير مؤكدة عن محاولة انقلابية ضد “م ب س” كما يطلق عليه في الصحافة الأجنبية أو أن والده الملك سلمان قد مات ولهذا قرر محمد بن سلمان التحرك سريعا لتعزيز سلطته.

 

وفي ضوء ارتباط “محمد بن سلمان” بعملية مقتل الصحافي “جمال خاشقجي” الذي كان مقيما في الولايات المتحدة فلا أحد يستطيع تجاوزه. وفي إسرائيل، زعم “بنيامين نتنياهو”، رئيس الوزراء، أن الانتخابات سرقها معارضوه الذين تآمروا مع “الإرهابيين” العرب ويريد من الإسرائيليين تصحيح الوضع وطالبهم بالخروج إلى الشارع لإبقائه في الحكم.

 

ومنذ نونبر اقترح معارضو “نتنياهو” أنه قد يختار الحرب الأهلية من أجل الحفاظ على السلطة. فيما قال آخرون إن هذا لن يحدث، ولكن في حالة “نتنياهو” فكل الاتهامات تبدو متوقعة. فلم يستطع بعد تشكيل الحكومة بعد انتخابات الأسبوع الماضي والتي لم يحصل فيها على الغالبية لأنه ملاحق قضائيا بتهم الفساد والرشوة. وستبدأ محاكمته في 17 مارس الجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *