جيش الكناري فوجئ بعدد الطائرات التي شاركت في المناورات المغربية الأمريكية

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

شهدت المياه القريبة من جزر الكناري أكبر مناورات عسكرية بين الولايات المتحدة الأمريكية و المغرب.  عرفت مشاركة حاملة الطائرات “أيزنهاور” ، الى جانب العديد من المدمرات والمقاتلات .

ومن بين الوحدات المشاركة كانت المدمرة ” يو إس إس بورتر ” المستقرة في قاعدة  روتا (قادس). المناورات تتزامن مع الدعم الأخير للسيادة المغربية على الصحراء من قبل الرئيس الأمريكي الجديد ، جو بايدن.

في الأسبوع الماضي في قاعدة غاندو الجوية ، بجزيرة غران كناريا ، بدأت رادارات مركز التحكم الخاص بها تعكس الوجود غير العادي لعدد كبير من الوحدات الجوية التي تحمل الرموز العسكرية الأمريكية والمغربية.

نشاط تم على بعد 50 ميلاً بحريًا فقط ، أقل من 100 كيلومتر ، من الشمال الشرقي لجزر الكناري. بين الأرخبيل والساحل المغربي لأكادير ، ولكن دائمًا على هامش المنطقة الاقتصادية الخالصة (EEZ) في المغرب.

أوضحت مصادر عسكرية أن جيش الكناري فوجئ بعدد الطائرات التي عكست أصداءها على الرادارات. كما تم الكشف عن وجود هؤلاء المقاتلين في الرادارات المدنية المصاحبة للرحلات التجارية من وإلى الجزر الإسبانية.

وكان نشر وحدات من كلا البلدين ، والذي استمر طوال الأسبوع حتى يوم الجمعة الماضي ، هو الأوسع في الذاكرة في المنطقة.

ورافق حاملة الطائرات عدد كبير من المدمرات والوحدات البحرية الأخرى بالإضافة إلى أسراب من المقاتلات. F-18 ‘Super Hornet’ وطائرات الإنذار المبكر (AEW) وطائرات الهليكوبتر من طراز “ Hawkeye ” MH-60S والمقاتلات المجهزة بأنظمة الحرب الإلكترونية.

كما شاركت الفرقاطة الحديثة على الجانب المغربي طارق بن زياد بالإضافة إلى مقاتلات مختلفة من طراز F-16 Y F-5 . كانت هناك مقاتلات ضد الغواصات ، قتال جوي وتمارين قتالية سطحية ، والتي تضمنت إطلاق الذخيرة الحية:

من بين المدمرات كانت هناك واحدة مهمة بشكل خاص: “يو إس إس بورتر” ، وهي سفينة صواريخ موجهة في قاعدة روتا البحرية الإسبانية (قادس).

وهي تنتمي إلى ما يسمى بـ “الدرع المضاد للصواريخ” الذي نشرته الولايات المتحدة في إسبانيا بعد اتفاقية 2011 بين حكومة خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو وإدارة باراك أوباما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *