بلفقيه يتخلف عن جلسة محاكمته والمحكمة تقرر تطبيق المسطرة الغيابية في حقه

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

أفاد محمد الغلوسي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، اليوم الأربعاء، أن المستشار البرلماني ومحاسب مجلس المستشارين والرئيس السابق لبلدية كلميم عبد الوهاب بلفقيه تخلف عن جلسة محاكمته أمام غرفة الجنايات الابتدائية بالرباط اليوم، والتي يتابع فيها حول ملف ذي العلاقة بجنايات التزوير واستعماله وغيره.

 

وبناء على تخلفه عن موعد الجلسة قررت غرفة الجنايات المذكورة إجراء المسطرة الغيابية في حقه طبقا لمقتضيات الفصلين 443و 444 من قانون المسطرة الجنائية.

 

واعتبر الغلوسي أن هذا الإجراء ينم عن حزم إجرائي في مواجهة المتهم عبد الوهاب بلفقيه، والذي رفض مستخدم “فيلاته” تسلم الاستدعاء الموجه إليه من طرف المحكمة.

 

وأوضح الغلوسي أن الفصل 443 من قانون المسطرة الجنائية ينظم شكليات وإجراءات المسطرة الغيابية، وضمنها أن الأمر الصادر عن رئيس غرفة الجنايات الابتدائية لابد أن يتضمن هوية وأوصاف المتهم والتهم الموجهة إليه، وأنه وقع أمر إلقاء القبض عليه، وأن عليه أن يحضر داخل أجل ثمانية أيام، وإلا اعتبر عاصيا للقانون، إلى غير ذلك من الإجراءات.

 

كما قررت غرفة الجنايات تأخير القضية إلى جلسة 7 أبريل لمواصلة إجراءات النظر فيها، طبقا للقانون.

 

وأكد الغلوسي أن الجمعية المغربية لحماية المال العام ستحرص على مواكبة إجراءات هذا الملف الشائك، معبرا عن أمله في أن تأخذ العدالة مجراها الطبيعي، وأن يتم التصدي للإفلات من العقاب، وتجسيد دور السلطة القضائية في مكافحة الفساد والرشوة ونهب المال العام، وأن يتخذ القضاء إجراءات شجاعة وإصدار أحكام قضائية تحقق الردع الخاص والعام في جرائم الفساد المالي والاقتصادي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *