برنامج إقليمي لمحاربة التسول والتشرد ورقم أخضر للتبليغ عن حالات التشرد بالرباط

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

 

الرباط /محمد وهيب

وضعت ولاية الرباط، مؤخرا، برنامجا إقليميا طموحا لمحاربة التسول والتشرد بتراب العمالة، و ذلك في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، و تنفيذا للاتفاقية الإطار لتفعيل المخطط الجهوي لمحاربة الهشاشة لجهة الرباط – سلا – القنيطرة (2016-2020).
كما وضعت رقما أخضر (0800000202) للتبليغ عن حالات التشرد، و سرعة التدخل، بالإضافة إلى إحداث مرصد لرصد ظاهرة التسول والتشرد بتراب العمالة.
و أوضح بلاغ لولاية الرباط، أنه لتنفيذ برنامج العمل الاقليمي لمحاربة التسول و التشرد، و التتبع و السهر على حسن تدبير و تسيير مختلف مراكز الرعاية الاجتماعية و التنسيق بينها، أحدثت الولاية إطارا مؤسساتيا يتمثل في إحداث اللجنة الإقليمية للرعاية الاجتماعية لعمالة الرباط ، التي تضم في عضويتها جميع القطاعات المتدخلة في الشأن الاجتماعي و الأمني، و جمعيات المجتمع المدني النشيطة في مجال محاربة الهشاشة.
و لتفعيل هذا البرنامج الإقليمي، يضيف البلاغ، يلعب مركز المحمدية للرعاية الاجتماعية الكائن بالمدينة العتيقة بالرباط دورا محوريا بحيث يعتبر الوجهة الأولى لأي حالة تشرد أو تسول يتم إحالتها من طرف الوحدات المتنقلة للمساعدة الاجتماعية التابعة لذات المركز أو التابعة للسلطات المحلية أو من طرف المجتمع المدني. كما تم على مستوى مركز المحمدية للرعاية الاجتماعية إحداث مرصد يقوم برصد ظاهرة التسول و التشرد من خلال إعداد قاعدة معطيات سوسيو اقتصادية خاصة بتتبع جميع الحالات المحالة على ذات المركز، تؤسس لإعداد الدراسات و الأبحاث الاجتماعية حول الظاهرة، و تساهم في توجيه السياسات و التدخلات لاحتواء الظاهرة بالإضافة لرقم أخضر للتبليغ، و سرعة التدخل بالنسبة لحالات التشرد التي يتم رصدها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *