انتخاب “بشار الأسد” رئيسا لسوريا لمدة 7 سنوات

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

فاز الرئيس السوري بشار الأسد، كما كان متوقعا ، بولاية رئاسية جديدة من سبع سنوات بعد حصوله على 95.1% من الأصوات في الانتخابات التي جرت الأربعاء الماضي وانتقدتها بشد ة المعارضة والدول الغربية، بحسب النتائج الرسمية التي صدرت امس الخميس.

وقال رئيس مجلس الشعب حمودة صباغ لدى إعلانه النتائج الرسمية إن الأسد البالغ من العمر 55 عاما “فاز بمنصب رئيس الجمهورية العربية السورية” بعد حصوله “على 13,540,860 صوتا ، بنسبة مقدارها 95.1 بالمئة من عدد أصوات المقترعين”.

وأضاف أن إجمالي عدد الذين أدلوا بأصواتهم في داخل سوريا وخارجها بلغ 14,239,140 مقترعا من أصل 18.1 مليون ناخب مسجلين على قوائم الناخبين، مشيرا إلى أن نسبة الإقبال على التصويت بلغت 78.64%.

أما المرشحان الآخران اللذين نافسا الأسد في هذه الانتخابات، وهما الوزير والنائب السابق عبد الله سل وم عبد الله والمحامي محمود مرعي من معارضة الداخل المقبولة من النظام، وكلاهما غير معروف على نطاق واسع، فحصلا على 1.5% و3.3% من الأصوات على التوالي.

وهذا ثاني استحقاق رئاسي تشهده سوريا منذ اندلع النزاع فيها في 2011، وقد جرت الانتخابات في المناطق الخاضعة فقط لسيطرة الحكومة، فيما غابت عن مناطق سيطرة الأكراد (شمال شرق) ومناطق سيطرة هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقا ) وفصائل موالية لأنقرة (شمال وشمال غرب).

وفي 2014 أعيد انتخاب الأسد بأكثرية 88% من الأصوات، بحسب النتائج الرسمية.

ورغم أن النتيجة كانت محسومة سلفا لصالح الأسد، فقد احتشد الآلاف من السوريين في ساحة الأمويين في دمشق، وفي حديقة تشرين، مساء الخميس ترق با لإعلان النتائج، وفق ما أفاد مراسلو فرانس برس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *