المكتب الوطني للمطارات” يعتزم مقاضاة وكالة أسفار صنفت مطار “محمد الخامس” ضمن الأسوء بالعالم

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

أعرب المكتب الوطني للمطارات ، عن احتجاجه على الاستنتاجات التي خرجت بها وكالة أسفار الكترونية، حول جودة الخدمات المقدمة في مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء ، معلنا احتفاظه بحقه في اتخاذ الإجراءات القضائية ضد معدي هذا الترتيب المزعوم.

وأكد المكتب في بيان له أمس الجمعة، أن استنتاجات هذه الوكالة ” لا تستند على أي مقاربة علمية متعارف عليها في مجال استطلاعات الرأي والدراسات الاستقصائية ، لا سيما فيما يتعلق بمعايير أخذ العينات “.

ولاحظ المكتب أن الوكالة المذكورة ، التي تعمل من خلال موقع للحجز، عبر شبكة الإنترنت، للطائرات والفنادق والسيارات المستأجرة ، “تستنتج قراءاتها وتضع التصنيفات انطلاقا من التعليقات التي يكتبها الزوار على موقعها الإلكتروني”.

وجاء في البيان أنه ” من أجل الدفاع عن صورة و سمعة المطارات الوطنية ، يحتفظ المكتب الوطني للمطارات بالحق في اتخاذ جميع الإجراءات القانونية والقضائية فيما يتعلق بهذا الموقع الذي يبحث عن الاثارة ، والذي تعامل بكل وقاحة ورعونة وهواية مع موضوع يتطلب مقاربة صارمة و علمية”.

وفي هذا السياق ، ذكر المكتب الوطني للمطارات بأن برنامج المسح المتعلق بجودة خدمات المطارات الذي تم تطويره من قبل المجلس الدولي للمطارات كان قد صنف مؤخرا مطار محمد الخامس بالدار البيضاء كأفضل مطار أفريقي في مجال خدمة العملاء برسم سنة 2017 ضمن فئة المطارات التي تستقبل سنويا 2 مليون مسافر .

ويعد برنامج المسح المتعلق بجودة خدمات المطارات من البرامج القليلة المشهود لها بالمصداقية على الصعيد الدولي , والذي ينجز استطلاعات لدى الركاب في يوم سفرهم ، ويوفر سنويا ما يقارب عن 600 الف مسح فردي في 41 لغة و 84 دولة.

ويقيم آراء الركاب اعتمادا على عدد من مؤشرات الأداء الرئيسية  والتي تهم على الخصوص الخدمات المقدمة، و أوقات الانتظار ، و حفاوة الاستقبال ، و النظافة ، وا لراحة.وهي المعايير المعتمدة بشكل خاص  في تصنيف المطارات على المستوى الدولي.

وبناء عليه ، يخلص الـمكتب الوطني للمطارات الى ان الاستطلاعات التي أنجزها برنامج المسح المتعلق بجودة خدمات المطارات في سنة 2017 تتناقض مع الترتيب الذي وضعه موقع الحجز الالكتروني .

وفي مبادرة طوعية لتحسين الجودة ،يضيف المصدر ذاته ، فقد انخرطت المطارات المغربية في برنامج المسح المتعلق بجودة خدمات المطارات منذ سنة 2012 .

وقد ساهمت نتائج هذا البرنامج على مستوى مطار محمد الخامس إلى اتخاذ إجراءات ملموسة لتحسين تجربة المسافر ، لا سيما من خلال إثراء وتنويع المعروض من خدمات السوق ، وتهيئة فضاءات الاكل ، وتحسين مواقع المعالجة وإدارة قوائم الانتظار الذكية ، وعلامات التشوير .

ولاحظ المكتب الوطني للمطارات أنه عقب هذه الدينامية و ورش التطوير الملموس المنجز 2016 ، وعلى الرغم من بعض النقاط التي لا تزال بحاجة إلى التحسين والتي تعمل على أساسها جميع الجهات الفاعلة الموجودة في المطار ، فإن نتائج استطلاع برنامج المسح المتعلق بجودة خدمات المطارات 2017 منحت المركز الاول لمطار محمد الخامس على الصعيد الافريقي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *