بيان: “المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية” بجهة مراكش يدين استهداف الزميل “عزيز باطراح” من طرف موقع اخباري

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

عزيز باطراح مدير نشر الموقع الإخباري "المراكشي"

 

في إطار تتبعه للمشهد الإعلامي الجهوي، وتبعا لمسؤولياته النقابية والأخلاقية اتجاه ما يعتمل في هذا المشهد، وتفعيلا للمقتضيات القانونية المنظمة لمهنة الصحافة والنشر، وانطلاقا من المبادئ العامة لميثاق اخلاقيات المهنة، عقد المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية بجهة مراكش، مساء يوم امس الثلاثاء 03 مارس الجاري، اجتماعا طارئا، للتداول في بعض المظاهر والسلوكات الشاذة والغريبة على الجسم الإعلامي، والتي تخدش في الدور النبيل لهذه المهنة، خاصة بعد اطلاعه ومناقشته لما نشر بأحد المواقع الإخبارية المحلية التي يتحمل مسؤوليتها القانونية الزميل مصطفى غلمان، تحت عنوان:” من وراء الهجوم على مقدرات أول متحف لفنون الطبخ المغربي بمدينة مراكش؟”، والموقع باسم “فتاح عبد العالي” بتاريخ 01 مارس الجاري. والذي تم نشره مباشرة بعد نشر الزميل عزيز باطراح، مقالة تحت عنوان:” كملات الباهية.. أو دار زنيبر حتى هي”.

 

وبعد مناقشته هذا الموضوع والتداول في تفاصيله، يعلن المكتب النقابي ما يلي:

 

أولا : إن المادة المنشورة بالموقع الإخباري الذي يتحمل “مصطفى غلمان” مسؤولية إدارة النشر فيه، لا تنتمي لأي جنس من الأجناس الصحفية المعروفة والمتداولة، وتأكد أن الهدف منها هو الإساءة للزميل “عزيز باطراح”، حيث كالت له سيلا من السباب والشتائم الرخيصة والمغرضة، والتي تمس عرضه وشرفه، وهو المعروف منذ أزيد من ربع قرن من ممارسته الإعلامية بدماثة أخلاقه، والتي لا يمكن أن تنال منها مثل هذه الشطحات التي تتوهم أنها يمكن أن تثنيه عن فضح الفساد والمفسدين الذين نصب “مصطفى غلمان” نفسه وكيلا عنهم.

 

ثانيا :  إن مكتب الفرع الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، إذ يدين ما جاء في هذه المادة المنشورة بذات الموقع الإخباري، فإنه يعلن تضامنه المطلق واللا مشروط مع الزميل عزيز باطراح، والوقوف إلى جانبه والدفاع عنه بكل الوسائل والطرق القانونية المتاحة.

 

ثالثا  :  يؤكد الفرع النقابي، أنه يحق للجهة التي يمكن أن تكون قد تضررت مما نشره الزميل “عزيز باطراح،” ان تلجأ للطرق والسبل المعمول بها، وذلك عبر الرد بواسطة توضيح أو بيان حقيقة موجه إلى الجريدة المعنية أو تلجأ إلى المؤسسات القضائية المخول لها قانونا البث في مثل هذه القضايا، وليس من حق أي زميل أو صحيفة أن ينصب أو تنصب نفسها مدافعا أو مدافعة عن الجهة المتضررة.

 

رابعا :  إن مكتب الفرع ، يؤكد عزمه مراسلة المجلس الوطني للصحافة، ومده بتقرير مفصل عن ظروف وملابسات هذه الهجمة الشرسة على زميلنا “عزيز باطراح”، دون وازع اخلاقي ودون احترام للمقتضيات المنصوص عليها، سواء في قانون الصحافة والنشر، أو في ميثاق اخلاقيات المهنة.

 

وأخيرا، فإن “مكتب فرع جهة مراكش آسفي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية” يحتفظ لنفسه بحق اللجوء إلى جميع الجهات المعنية، قانونا، بأمر الصحافة والنشر، وكل الجهات المخول لها، البث في مثل هذه السلوكات النشاز والشاذة عن شرف ونبل مهنة الصحافة وأخلاقياتها.

وهذا نص البيان الذي توصلت جريدة “الملاحظ جورنال” بنسخة منه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *