المغرب يتسلم الليلة لقاح كورونا من جرعة واحدة والأولوية لمراكش وآكادير والدار البيضاء

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

من المنتظر أن يتوصل  المغرب ليلة اليوم السبت/الأحد ، بـ 300 ألف جرعة من لقاح “جونسون”، الذي طورته شركة “جونسون أند جونسون” البلجيكية.

وفي هذا الصدد، أكد سعيد عفيف، عضو اللجنة العلمية والتقنية للتلقيح ضد “كوفيد-19”  أن هذا اللقاح المضاد لـ”كورونا”يتمتع عن غيره بخصوصية تلقي جرعة واحدة فقط، و سيمكن بالتالي من تسريع وثيرة التلقيح، تماشيا مع مبادرة الدولة المغربية في تسريع عملية التلقيح، التي دفعت السالسلطات الصحية إلى العمل طيلة أيام الأسبوع وحتى فير أيام العطل ويوم ثاني عيد الأضحى، بشكل مستمر ودون انقطاع.

وكشف عفيف، أن اللقاح شبيه في فعاليته بلقاح أسترازينيكا، كونه يحمي من الإصابة بالأمراض الخطيرة من خلال تقوية المناعة،  وتتميز الجرعة الواحدة، أنها تمكن من اكتساب  المناعة في أقل وقت، أي بعد أسبوعين على تلقي الجرعة الوحيدة من اللقاح، مقارنة مع  اللقاحات الأخرى التي تستغرق 5 أسابيع، 3 منها عند تلقي الجرعة الأولى، و أسبوعين عند تلقي الجرعة الثانية.

وفي الوقت الذي تشير المصادر إلى أن هذا اللقاح يستهدف جميع الفئات العمرية،  أكد المصدر ذاته، أنه يرجح أن تولي الوزارة اهتماما أكثر  باستهداف المدن التي تنتشر فيها العدوى بشكل كبير مثل الدار البيضاء وأكادير ومراكش وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *