المغرب يبدأ خطة جديدة لدعم وتمويل المقاولات الصغرى والمتوسطة والشباب الحاملين للمشاريع

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

تبدأ الحكومة المغربية، اعتبارا من اليوم الثلاثاء، في أجرأة برنامج جديد لدعم وتمويل المقاولات الصغرى والمتوسطة والشباب الحاملين للمشاريع.

جاء ذلك خلال ندوة صحفية مشتركة ، عقدها الإثنين، كل من وزير المالية محمد بنشعبون، ووالي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، بالعاصمة الرباط.

وقال “بنشعبون” خلال الندوة: “سنرصد مبلغ 8 مليارات درهم، منها ملياري درهم، لدعم مشاريع الشباب في الأرياف.. غدا سنشرع في تنفيذ بنود الاتفاقيات.

وتبلغ نسبة الفائدة المحددة على قروض المشاريع 2 بالمئة، بحسب المسؤول ؛ “بينما ستبلغ نسبة الفائدة في الأرياف 1.75 بالمئة”.

وفي نونبر الماضي، قالت مندوبية التخطيط إن “بنية الشركات بالمغرب، تتكون من 93 بالمئة شركات صغيرة جدا وصغيرة ومتوسطة، في حين تمثل الشركات الكبرى 7 بالمئة”.

بينما قال والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، إن الهدف من البرنامج الجديد، هو تمويل مشاريع 13 ألف شركة صغرى ومتوسطة، وتوفير 27 ألف فرصة عمل جديدة.

وزاد: “سيمتد العمل بالبرنامج لثلاث سنوات، ويمكن تمديده إن تحققت الأهداف”.

والإثنين الماضي، ترأس الملك محمد السادس، حفل تقديم “البرنامج المندمج لدعم وتمويل الشركات” وتوقيع الاتفاقيات المتعلقة به.

وفي أكتوبر الماضي، انتقد العاهل المغربي، القطاع البنكي في البلاد، وقال إنه “ما يزال يعطي أحيانا، انطباعا سلبيا لعدد من الفئات، وكأنه يبحث فقط عن الربح السريع والمضمون”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *