السفير الأمريكي لدى إسرائيل : “صفقة القرن” أصبحت جاهزة بكل تفاصيلها

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

متابعة

قال السفير الأمريكي لدى دولة الاحتلال الإسرائيلي إن “خطة السلام” التي تسعى واشنطن إلى تطبيقها في الشرق الأوسط تحت اسم “صفقة القرن”، باتت جاهزة بكامل تفاصيلها.

 

وأضاف ديفيد فريدمان في مقابلة مع تلفزيون “مكان” العبرية : “هناك أجزاء في الخطة ستتطلب تنازلات من كلا الطرفين الفلسطيني و الإسرائيلي”.

 

وتابع فريدمان، وهو عضو في الفريق الأمريكي الذي يشرف على صياغة الخطة: “من الأفضل للطرفين قبولها وعدم رفضها، فنحن لن نفرضها على أحد “.

 

وبخصوص توقيت إعلان خطة القرن فقال: “قد يكون ذلك في نهاية العام الجاري، وممكن أن تُطبق في 2019″، متابعاً: “التوقيت مهم جداً، ونحن نقيّم ذلك استناداً لكثير من الأمور بالمنطقة والعالم”.

 

واستدرك: “الرئيس ترامب قال إنه سيتم الإعلان عنها خلال الثلاثة أو الأربع أشهر القادمة . وأنا لا أريد أن أستبق الأمور وأدخل في التفاصيل “.

 

ورداً على سؤال حول تأييده حل الدولتين، قال: “أنا أركز على النتائج وليس على مظاهر أو ما يقوله الناس، هذا التعبير (حل الدولتين) يحمل معاني عديدة بالنسبة لأناس عديدين”.

 

وبعد وصول ترامب إلى البيت الأبيض شاع الحديث عمّا سُمّي “صفقة القرن”، التي لاقت دعماً من أطراف عربية، أبرزهما السعودية و الإمارات، لكن الفلسطينيين رفضوا ذلك، مؤكدين تمسكهم بقضيتهم.

 

وخصص ترامب صهره جاريد كوشنر، والمبعوث الخاص إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات، من أجل الإعداد لهذه الصفقة، وهو ما أثار حالة من الترقب بين الفلسطينيين.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *