البروفيسور الإبراهيمي يوضح بخصوص السلالة “المغربية” لفيروس كورونا

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

نشر مدير مختبر البيوتكنولوجيا الطبية بكلية الطب والصيدلة بجامعة محمد الخامس بالرباط، عز الدين الإبراهيمي، يوم أمس تدوينة يتحدث فيها عن اكتشاف سلالة لفيروس كورونا مغربية بمدينة ورزازات.

 

وعلى خلفية الجدل الذي أثاره الخبر، خرج الإبراهيمي بتدوينة قال فيها: “في الحقيقة لم أكن أظن أن تدوينتي لهذا الأحد سيكون لها كل هذا الصدى فكل قارئ وجد ضالته في جزء منها فهناك من تكلم عن الحجر و البعض عن السيناريوهات للخروج من الأزمة وهناك من انتقد هذه الجرأة الزائدة”.

 

وأضاف الإبراهيمي في التدوينة التي تحمل عنوان: “رفعا لكل لبس” قائلا: “كثيرون تفاءلوا و أحبوا المقاربة العلمية…. و هناك من وقف عند “ويل للمصلين” بخصوص “التصنيف الجينومي” لسلالة لفيروس كورونا “مغربية” من طرف الموقع العلمي “جيزيد” و تغاضى عن الشق الثاني للفقرة الذي تحدث عن عدم وجود خاصيات بيولوجية لها”.

 

وأكد قائلا: “أوضح هنا أن السلالة لم تكتشف إلا في منطقة واحدة و ليس لها أي تأثير لا على انتشار الفيروس و لا على خطورة المرض بعد الإصابة و لا على المس بالاستجابة المناعية… وأن كل السلالات التي نراها اليوم والمنتشرة بالمغرب و بنسب كبيرة تنتمي إلى السلالة الكلاسكية و السلالة البريطانية التي ستسود بالمغرب و تؤدي إلى اندثار كل السلالات الأخرى”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *