المغرب يستعد لبناء 45 سدا جديدا

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

أكد وزير التجهيز نزار بركة أنه يتم تطويرها في جميع أنحاء البلاد وأنها جزء من سياسة الحكومة الجديدة في إنشاء مشاريع مستدامة وطاقات متجددة.

وقال الوزير في مؤتمر صحفي إن “السياسة تهدف إلى تنمية مستدامة ومتكاملة لموارد المياه ، مع مراعاة التحديات والاحتياجات الحالية والمستقبلية ، فضلا عن التأثير المحتمل لتغير المناخ في بلادنا” .

وأوضح أن كلاً من فريقه والوزارة وهو نفسه يعمل جاهدًا على مراجعة وإثراء النسخة النهائية لخطة المياه الوطنية ، بناءً على توصيات نموذج التنمية الجديد المفروض في الدولة والذي يتم تشكيله في إطار تشاركي. من جميع الإدارات والقطاعات التي تشارك في تحسين أشكال جديدة وأكثر اخضرارا واستدامة للطاقة.

وأشار بركة خلال المؤتمر الصحفي إلى أن هذه ليست الخطة الوحيدة التي يتم تنفيذها في شبكة المياه بالمملكة. أحدها الانتهاء من تجديد خط الأنابيب الذي يمد مدينة آسفي بمياه الشرب والجودة .

ويغطي هذا مسافة 4.5 كيلومترات ، يدعمه سد ، تدعمه الأنهار في المنطقة ، والذي يوفر أيضًا المياه لمدن أخرى مثل أزيلال والقنيطرة والوليدية وسيدي بنور والجديدة. بالإضافة إلى ذلك ، يحمي هذا الهيكل أيضًا المدن من الفيضانات التي يمكن أن تحدث.

ومن القضايا الأخرى التي أشار إليها الوزير استمرار مشاريع البحث عن المياه الجوفية في المناطق النائية ، والتي يمكن أن تخفف من الوضع في هذه المناطق وتعالج النقص المسجل في الموارد.

المغرب في هذا الوقت ، لديه 149 خزانًا كبيرًا ، يبلغ إجمالي تمثيلها 19.3 مليار متر مكعب. في المقابل ، هناك 136 سدا صغيرا تدير المياه في معظم المناطق الريفية. تلك التي هي قيد الإنشاء هي 15 سعة أكبر والتي تفترض أن سعة الخزان الإجمالية تزيد عن 4300 مليون متر مكعب والـ 30 المتبقية أصغر في الحجم.

وفي وقت سابق من العام الجاري ، بدأت المملكة مشروع بناء خمسة سدود كبيرة بطاقة تخزينية إجمالية تبلغ 525 مليون متر مكعب بهدف تحسين إمدادات مياه الشرب والري. وستقام في ولايات أزيلال وأكادير وفجيج وبني ملال. المشروع جزء من البرنامج الوطني لتزويد مياه الشرب والري 2020-2027.

وتعد المملكة العلوية من أكثر الدول معاناة من مشكلة المياه ، بالإضافة إلى التوقعات التي تشير إلى أنه إذا لم يتم حلها ، فستتفاقم هذه المشاكل في المستقبل أكثر.

في تقريره الأخير ، صنف معهد الموارد العالمية (WRI) المغرب في المرتبة 22 عالميا والمرتبة 12 بين الدول العربية لندرة هذا المورد الطبيعي.

تحقيقا لهذه الغاية ، دأبت الدولة على تنفيذ خطط لفترة طويلة لضمان الإمداد الفعال وتحسين إدارة التوزيع ، بالإضافة إلى توسيع شبكاتها إلى معظم المناطق الريفية التي تواجه أكبر الصعوبات عندما يتعلق الأمر بتلقي المياه.

يعتبر خزان الوحدة أكبر السدود في المغرب. بدأ بنائه في عام 1991 وافتتحه الملك الراحل الحسن الثاني عام 1997. موقعه في محافظة تونات ويمتلئ بنهر أورغا. بالإضافة إلى ذلك ، يوجد بها محطة لتوليد الطاقة الكهرومائية عند سفح السد. وتتمثل وظيفتها بشكل أساسي في التحكم في الفيضانات ، وإدارة المياه لري المحاصيل ، وتوفير مياه الشرب لجميع أنحاء المنطقة ، وإنتاج الطاقة الكهرومائية النظيفة والمستدامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *