آنفو غرافيا- الفساد الإستثماري والرشى المالية والنصب والتشهير الإليكتروني (2019): 4 من 4- الجرم الإليكتروني (حمزة مون بي- بي)- دنيا بطمة {السراح المؤقت}

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

أرشيف

الإعداد والمعالجة الصحافية- عبد الرزاق أبوطاوس

مع حلول السنة 2020 من التقويم الميلادي، يكون حساب “حمزة مون بي- بي” الذي أنشئ قبل سنة، ويواجه المتورطون في إنشائه والضالعون في محتوى منشوره المتابعة القضائية، (يكون) قد دخل سنته الثانية حسابيا، وفعليا، يكون هذا الحساب قد توقف عن النشر قبل أن يتم سنته الأولى، مع توقيف المساهم الرئيسي في إحداث الحساب الذي يتخذ محتواه الإعلامي (التشهير) و (الإبتزاز) و (التسفيه) بمشاهير مغاربة مادة له، صيف السنة المنقضية 2019، وذلك، بعد الدعاوى والشكايات التي وجهها متضررون من (حساب حمزة مون بي- بي) الإفتراضي.

 

الدعاوى التي تشمرت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية للبحث والتحقيق في مصادر الحساب، أوصلت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية في شتنبر نفس السنة إلى توقيف من يوصف صاحب الحساب الذي لا تشير بياناته إلى هوية محددة، غير هويات متعاملين معه، أشهرها إحدى الهويات التي كان يعظم اسمها، ويعمل على الإنتصار لها، ولم تكن غير المغنية “دنيا باطمة” التي علاقتها بالكثير من الفنانات والإعلاميات موسومة بالصراع والمشاحنة التي أرادتها نفس الفنانة أن تُلْعَبَ نتائجها لفائدتها “طحنا”، حيث لم يكن مسلك التحقيق لجملة (لِّي جْبَدْنِي نَعْطِي لَمُّو) التي رددتها كثيرا شقيقتها، غير استغلال الفضائح غير المعلنة للمتضررين من الحساب.

 

الحساب قد  تجاوز بكل مقاييس الآداب العامة، أخلاق النشر عموما، وتنسحب أيضا على النشر الإليكتروني، وحيث أصبح (حساب حمزة مون بي- بي) نفسه، فضيحة غير مرغوب فيها، والتي انتهت بالمغنية “دنيا باطمة” فاعلا في محتوى مادة المنشور للحساب أمام القضاء الذي يتابعها رفقة شقيقتها ابتسام في حالة سراح بكفالة مالية بلغت 40 مليون سنتيما، ضمن آخر مستجدات القضية ليوم 30 من دجنبر 2019، حيث مثلت وشقيقتها أمام وكيل الملك بابتدائية مراكش، مع إقرار تدابير احترازية طالبت بها النيابة العامة التي طالبت بكفالة 50 مليون سنتيما.

فما هي إذن أبرز المحطات الخبرية لحساب (حمزة مون بي- بي)؟.

 

قبل عام أنشئ حساب افتراضي مجهول الهوية على تطبيق (سناب شات)، وكان هدفه “التشهير” بمغربيات مقيمات بدول الخليج العربي ، إذ قام الحساب بنشر (فضائح ممارسات وعلاقات بعضهن المشتبهة بخليجيين).

 

انتقال الحساب من تطبيق “سناب شات” إلى موقع “انستغرام”، موقعا دخولا ساخنا بتحويل اهتمامه من الخارج إلى الداخل، حيث سيواصل التشهير بشخصيات بينهم الإعلامية بقناة (إم- بي- سي)، مريم سعيد،” نورا فتحي”، والأخوين الفنانين “رجاء وعمر بلمير”، المطربة “سلمى رشيد وزوجها”، المغنيتان “ابتسام تسكت- طاهرة”، الطبيب “دوك صمد”، المطربة “سعيدة شرف”، وغير هؤلاء من أعلام الغناء والطرب المغربي.

 

منتصف شهر يوليو 2019، المركز الوطني لحقوق الإنسان يتقدم بشكاية إلى قضاء مراكش، في خصوص ما بات يعرف إعلاميا”حمزة مون بي- بي”، حول تعرّض رئيسه وبعض المحامين، من أعضاء مكتبه أو من الذين ينوبون عنه أمام المحاكم للقذف والتشهير على إحدى صفحات الحساب، وضمت الشكاية اسم المغنية “دنيا باطمة” وشقيقتها “ابتسام” ، وطالبت بالتحقيق معهما رفقة وجوه معروفة بالحساب.

 

أوائل شهر شتنبر 2019، المطربة “سعيدة شرف” تتقدم إلى أمن مراكش، وتضع شكاية طالبت من خلالها بالكشف عن هوية المتورطين في ابتزاز فنانين مغاربة من خلال حساب ”حمزة مون بيبي”، وتفجر من خلال هذه الشكاية التوجه الجرمي للحساب.

 

توقيف شاب ثلاثيني يدعى( أ. ع) متحذر من مدينة أكادير، بينما كان بصدد مغادرة المغرب تجاه ايطاليا، حيث تم حجز حواسبه وهواتفه، ومتابعته في حالة اعتقال وايداعه سجن “لوداية” بعد الاستماع إليه وثبوت تورطه في الحساب.

 

توقيف”كلامور” بمطار محمد الخامس، حيث تم الإستماع إليها بخصوص علاقتها بالحساب الوهمي، والتي كشف إخضاع هاتفها للإستغلال التقني، رقم شاب مسجل بهاتفها باسم “أدمين حمزة مون بيبي”،والذي تم توقيفه  بمدينة القصر الكبير، والذي كشف التحقيق معه عن وجود علاقة صداقة تربطه بقربيتي منتج تلفزي و بالمدعوة ”كلامور”، هذا، إلى تمكن تحقيقات الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، الكشف عن الإشتباه في تورط بعض أشخاص بالحسابين (أدمين حمزة مون بي- بي) و(حمزة مون بيبي)، ابتسام بطمة- المصممة عائشة عياش، المستقرة بدولة الإمارات، صاحب وكالة لكراء السيارات عدنان الساقي، المراسل الصحافي سيمو، “أسامة” المقرصن لحسابات فنانين على الأنستغرام.

 

تورط قريبتي المنتج التلفزي، وابتسام بطمة، والملقبة كلامور مستعملة حساب (Mana lav) ، تكشف تزويدهم المتهم (ع. ز) بالصور ومقاطع الفيديو التي كان ينشرها على حساب (admin hamzamonbb)، الأخير، المتابع بتهم ثقيلة (انتحال صفة نظمها القانون والنصب- محاولة النصب والتهديد بإفشاء أمور شائنة والفساد والتحريض على الفساد والوساطة في الدعارة وأخذ نصيب- التغاضي عن محاربة الدعارة- إجهاض ومحاولة إجهاض امرأة حبلى بواسطة عقاقير- التهديد والقيام عمدا بأي وسيلة واستعمال الأنشطة المعلوماتية بالتقاط أو تسجيل وبث أو توزيع أقوال أو معلومات خاصة بشكل خاص أو أسري دون موافقة أصحابها- توزيع ادعاءات ووقائع كاذبة بقصد المس من الحياة الخاصة للأشخاص و التشهير بهم).

 

السبت 20 شتنبر 2019، قاضي التحقيق بابتدائية مراكش، يقرر متابعة “سيمو” و “كلامور” و صاحب وكالة كراء السيارات بالرباط، في حالة سراح، وتقديم كفالة قدرها 4 ملايين سنتيما للمراسل الصحافي، و 2 مليون سنتيما للملقبة “كلامور”، و 6 ملايين سنتيما لصاحب وكالة كراء السيارات، مع تحديد 8 من أكتوبر لعقد أولى جلسات المحاكمة.

 

الثلاثاء 8 أكتوبر 2019، قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بمراكش، يقرر عدم متابعة “سيمو” و “كلامور” و صاحب وكالة كراء السيارات بالرباط، وّإقفال الملف، بعد متابعتهم في حالة سراح في قضية “حمزة مون بيبي”

 

14 أكتوبر 2019، استئنافية مراكش تلغي القرار الإبتدائي، وتقرر متابعة الثلاثة في حالة اعتقال.

 

أواسط دجنبر 2019، الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تستدعي المغنية “دنيا بطمة” لجلسة استماع في إطار الشكاية التي تقدم بها المركز الوطني لحقوق الإنسان، يوليوز 2019، حول تعرّض رئيسه وبعض المحامين، من أعضاء مكتبه أو من الذين ينوبون عنه أمام المحاكم، للقذف والتشهير على إحدى صفحات الحساب، والتي طالبت فيها بالاستماع إلى المغنية دنيا باطمة، وتوجيه استدعاء آخر إلى المغنية الشعبية “طراكس” للإستماع إليها حول نفس الشكاية.

 

25 دجنبر 2019، القبض على “ابتسام بطمة” بمراكش واقتيادها إلى مقر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء للإستماع إليها حول علاقتها بحساب “حمزة مون بي- بي”، خصوصا، بعد تواتر اسمها وشقيقتها “دنيا” أثناء التحقيقات.

 

26 دجنبر 2019، توقيف دنيا بطمة فور قدومها إلى المغرب من مملكة البحرين، والإستماع إليها في ملف قضية “حمزة مون بي- بي”، وإخلاء سبيلها رفقة ابتسام بطمة.

 

الإثنين 30 دجنبر 2019، قاضي التحقيق بابتدائية مراكش ، يقرر متابعة “دنيا بطمة” معية شقيقتها “ابتسام”، في حالة سراح بتهمة “شبهة الإبتزاز”، بكفالة 40 مليون سنتيما  (400) ألف درهم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *