مليار درهم أرباح شركات التأمين في المغرب خلال 2018

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

حققت شركات التأمين بالمغرب، أرباحا صافية بلغت 4.4 مليار درهم (نحو 470 مليون دولار)، بزيادة 25.5% عن العام الماضي.

 

وحسب  وكالةرويترز للأنبا، فإن قيمة سوق بوالص التأمين بالمغرب قدرت هذا العام ب 41 مليار درهم بارتفاع 9% عن العام الأسبق، ما يجعله أكبر سوق في شمال أفريقيا وجنوب المتوسط، لجهة التحوط ضد الأخطار والحوادث. 

ونقلت الوكالة عن هيئة الرقابة على التأمينات والاحتياط الاجتماعي، بأن عمليات التأمين وإعادة التأمين “سجلت أرباحا تشغيلية صافية بلغت 5.54 مليار درهم بزيادة 2%. فيما بلغ العائد على الاستثمار 11%، إذ انتقلت الإيرادات من 37 مليار درهم إلى 40.6 مليار، منها 38.7 مليار عمليات مالية مباشرة”.

ولفت ذات المصدر أن شركات التأمين العاملة بالمغرب سددت ما قيمته 17 مليار درهم كمستحقات للمضمونين وعائلاتهم وذوي الحقوق، بارتفاع نسبته 18.8%”.

وتعمل في قطاع التأمين في المغرب 17 شركة، في مقدمها “تأمينات الوفاء” بنحو 20.7% من حجم السوق الإجمالي، تليها شركة “الوطنية الملكية للتأمينات” RMA بنحو 16%، و شركة “سهام”، في الرتبة الثالثة ثم شركة “أكسا” الفرنسية للتأمينات في المرتبة الرابعة بنحو 10.6% من حجم السوق.

 

وأضاف المصدر أن التأمينات بالمغرب سوق واعدة، خصوصا في ظل توجه المغاربة للتأمين على “المرض والحياة والشيخوخة والتجارة والأعمال والمساكن والعقار، فضلا عن التحف واللوحات الزيتية، وحتى الحيوانات الأليفة والتغير المناخي.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *