مجلس النواب يوافق على العريضة الوطنية لتحقيق المناصفة الدستورية الفعلية

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

أعلن ائتلاف “المناصفة دابا”، أمس الأربعاء بالدار البيضاء، عن حصوله على موافقة مجلس النواب بشأن العريضة الوطنية لتحقيق المناصفة الدستورية الفعلية في أفق 2030.

 

وأوضحت وكيلة العريضة ومنسقة الائتلاف وفاء حجي، خلال ندوة صحفية عقدت اليوم بهذا الخصوص، أن الائتلاف توصل بجواب رئيس مجلس النواب على العريضة التي كان قد أطلقها في دجنبر 2020، بعد إحالته لها على لجنة العرائض.

 

وأضافت أنه بناء على رأي هذه اللجنة وجواب الحكومة بخصوص الشروط المطلوبة، قرر مكتب مجلس النواب في اجتماعه يوم 7 يونيو الحالي قبول العريضة شكلا ومضمونا وتعميم مضامينها، من أجل التفاعل معها بشكل إيجابي، في أفق إقرار قانون إطار يتعلق بالمناصفة والمساواة.

 

وأشارت، في هذه الندوة التي شهدت تقديم الجزء الثاني من الكتاب الأبيض حول المناصفة في المجال الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والبيئي، إلى أن رئيس مجلس النواب أشاد في رده بهذه المبادرة المواطنة التي ترمي إلى تفعيل المناصفة، وتحمل في طياتها وعيا عميقا بانشغالات المواطنين والمواطنات .

 

وشددت حجي على أهمية هذه الخطوة في ما يتعلق بتفعيل مبدأ الديمقراطية التشاركية، معتبرة أن انفتاح المؤسسة التشريعية على المجتمع المدني وتجاوبها مع المطالب الحقوقية والاجتماعية يعد تشجيعا للمبادرات المدنية الهادفة، وبناء جسور الثقة بين الفاعلين والمؤسسات، خاصة المبادرات الرامية إلى توسيع المشاركة النسائية بما ينسجم وروح الدستور الذي كرس مبدأ المساواة ومكافحة كل أشكال التمييز.

 

وبعد أن عبرت عن اعتزازها بتجربة عريضة “المناصفة دابا”، التي يعتبرها الائتلاف بمثابة تمرين ديمقراطي آمنت به فئة عريضة من المجتمع وساهمت في نجاحه، أعربت، باسم الائتلاف، عن الشكر العميق لجميع المواطنين والمواطنات، باختلاف أطيافهم السياسية والنقابية والجمعوية والفنية والرياضية بكل ربوع المملكة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *