كوب 24 .. اعتماد إعلان وزاري بعنوان “الغابات من أجل المناخ”

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

المصدر- (م 1 ت- و م ع)
تم (أمس) الأربعاء 12 دجنبر، في كاتوفيشي (جنوب بولونيا) في إطار أشغال المؤتمر الرابع والعشرين للأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 24)،اعتماد إعلان وزاري بعنوان “الغابات من أجل المناخ”.
وتدعوا الوثيقة بلدان العالم إلى العمل معا لجعل الغابات فضاء طبيعيا حقيقيا لضمان التوازن البيئي ومكافحة التلوث والتغيرات المناخية، والحد من انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون.
ويعد إعلان “الغابات من أجل المناخ” المبادرة الثالثة، التي قدمتها رئاسة مؤتمر المناخ بكاتوفيتشي، بعد مبادرتي “الانتقال العادل” و”التنقل الإلكتروني” (إلكتروموبيليتي)، الخاص باستبدال سيارات الاحتراق بالسيارات الكهربائية في المستقبل”.
وأكد وزير البيئة البولوني هنريك كوفالتشيك، بالمناسبة، أن الغابات “ليس فقط من الممكن أن تكون جزء من حل الاشكالات البيئية وباقي القضايا المرتبطة بها، وإنما يجب أن تكون الحل الاساسي لمعضلات البيئة “.
وأضاف أنه كما أظهر التقرير الخاص للفريق الحكومي الدولي المعني بتغير المناخ، فإن امتصاص وتخزين ثاني أكسيد الكربون هو جزء أساسي من جميع المسارات لتحقيق الهدف المحدد في بلوغ سقف 5ر1 درجة وتقليص الغازات المسببة للاحتباس الحراري.
وأبرز أن العالم يحتاج إلى أنظمة إيكولوجية للغابات لامتصاص ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي، مشددا على أن كل دول العالم “يجب أن تخفض حجم الانبعاثات عبر حلول مضمونة مثل العناية بالغابات”.
وأضاف كوفالتشيك أنه يمكن مضاعفة المؤهلات الهامة للغابات في تخفيف آثار تغير المناخ من خلال تنفيذ مبادئ التدبير المستدام للغابات، والذي لم يتم بعد اعتماده .
وقد اعتمد إعلان “الغابات من أجل المناخ” من قبل 60 دولة في الوقت الحالي، ورفضت تسع دول التوقيع عليه.
وتستمر أشغال المؤتمر الرابع والعشرين للأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 24) إلى غاية بعد غد الجمعة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *