أخر الأخبار

قطاعا الزيتون و الحوامض يحققان ارتفاعا قياسيا في الإنتاج

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

توقعت وزارة الاقتصاد والمالية في مذكرة أنجزتها حول الظرفية لشهر نونبر الجاري، تحقيق محاصيل قياسية من الزيتون والحوامض خلال الموسم الفلاحي الجاري 2018-2019.

وتوقعت المذكرة وصول إنتاج الزيتون إلى حوالي 2 مليون طن من مساحة منتجة تبلغ 957 ألف هكتار، بنسبة ارتفاع تقدر بـ22.3 في المائة مقارنة مع الموسم الفلاحي السابق.

ووصول إنتاج الحوامض إلى حوالي 2.62 مليون طن على مساحة منتجة تبلغ 117.400 هكتار، بنسبة ارتفاع تناهز 17 في المائة مقارنة مع الموسم الفلاحي السابق، وبعائد قياسي يصل إلى 22.1 طن في الهكتار.

وأوضحت نفس المذكرة أن هذا الإنتاج القياسي يعود إلى الإجراءات التحفيزية الحكومية ومنها، برمجة مساحة 557 ألف هكتار للري، إضافة إلى مواصلة تنفيذ البرنامج الوطني للاقتصاد في مياه الري من خلال توفير آليات استعمال هذه التقنية على مساحة تبلغ 50 ألف هكتار إضافية لبلوغ مساحة 610 آلاف هكتار في المجمل.

إضافة إلى معالجة العجز المائي في سوس ماسة ودكالة من خلال ترشيد حصص المائية من أجل إنقاذ أشجار الفاكهة والمحاصيل المعمرة.

وأبرزت المذكرة أن صادرات قطاع الفلاحة والمنتجات الغذائية حافظت على أدائها الإيجابي إلى نهاية أكتوبر الماضي، مسجلة ارتفاعاً بـ6.1 في المائة لتصل إلى قيمة 47 مليار درهم.

للنشر

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *