غامبيا تجدد التأكيد على دعمها لمبادرة الحكم الذاتي والوحدة الترابية للمملكة

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

جددت غامبيا، أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، التأكيد على دعمها لمغربية الصحراء و”دعمها الثابت” لمبادرة الحكم الذاتي، التي تشكل حلا “جديا توافقيا” لهذا النزاع الإقليمي.

وصرح السفير، الممثل الدائم لغامبيا لدى الأمم المتحدة، لانغ يابو، “تجدد غامبيا التأكيد على دعمها الثابت للمبادرة المغربية للحكم الذاتي، التي تشكل بالنسبة لنا حلا توافقيا جديا وقابلا للتطبيق لحل هذا النزاع الإقليمي والإسهام مستقبلا في أمن واستقرار منطقة الساحل”.

وأكد السيد يابو أن بلاده تعتبر أن مبادرة الحكم الذاتي، التي تقدم بها المغرب سنة 2007، تتماشى أيضا مع قواعد القانون الدولي، ومبدأ تقرير المصير.

كما شدد الدبلوماسي الغامبي على أن “أي نقاش ذي مصداقية بشأن الصحراء المغربية يجب أن يأخذ في الاعتبار سيادة المغرب ووحدة أراضيه، ولا سيما في إعداد مقاربة بناءة ودائمة لحل هذا النزاع”.

وأكد السيد يابو  أن “غامبيا تثمن الجهود ذات المصداقية التي تبذلها المملكة المغربية في هذا الصدد وهي على استعداد لدعم جهودها في السعي لتحقيق السلم والاستقرار في المنطقة”، مذكرا أمام اللجنة بأن غامبيا افتتحت في سابع يناير الماضي “قنصلية عامة بمدينة الداخلة المغربية بهدف تعزيز العلاقات الدبلوماسية بين بلاده والمغرب”.

وأضاف الدبلوماسي الغامبي “نواصل تشجيع كافة الأطراف المعنية (…) على بذل جهود إيجابية للمضي قدما في المسلسل السياسي الجاري”، مؤكدا أن عقد مائدتين مستديرتين في جنيف، بمشاركة كافة الأطراف المعنية (المغرب، الجزائر، موريتانيا، البوليساريو) يشكل “تطورا إيجابيا”. كما أعرب عن ارتياحه للاتفاق الذي أبداه كافة المشاركين للاجتماع في مائدة مستديرة ثالثة مماثلة.

وقال “نحن على قناعة بأن استمرار هذا الحوار السياسي سيعطي نتائج ممتازة لحل هذا النزاع الإقليمي”، مؤكدا أن مشاركة نائبي رئيسي جهتي الصحراء المغربية في الندوة الإقليمية للجنة 24 بغرينادا في يونيو 2019، يشكل “إشارة على الانخراط” في الحوار السياسي.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *