عامل إقليم الحوز بنشيخي:تدشين مشاريع وتفقد أخرى تقليصا للفوارق بين القرى ضمن تخليد الذكرى 66 لثورة الملك والشعب

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

بلغ حجم الكتلة المالية التي استنفذتها عمالة إقليم الحوز لإنشاء مشاريع مدرجة في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية بالقرى الواقعة على النفوذ الترابي للإقليم، وتدخل حيز الخدمة عقب التدشين الرسمي الذي أشرف عليه في إطار التخليد للذكرى السادسة والستون (66) لثورة الملك والشعب، عامل الإقليم “رشيد بنشيخي”، غلافا ماليا إجماليا ناهز 105.253.483،00 درهما، وتفقد أوراش مشاريع في طور الإنجاز، وذلك، ضمن وفد مرافق مشكل من برلمانيي الإقليم، النائب الأول لرئيس المجلس الإقليمي للحوز، منتخبون، فضلا عن السلطات المحلية والأمنية، رؤساء المصالح الخارجية بالإقليم، رؤساء الأقسام بالعمالة، علاوة، عن ممثلي المجتمع المدني بالإقليم، استنادا إلى المعطيات التي تلقتها جريدة الملاحظ جورنال الإليكترونية من مصدر شديد الصلة بنفس عمالة إقليم الحوز.

واستتبع نفس المصدر قائلا، بأن هذه المشاريع التي اعتنت بإصلاح وتقوية مجموعة من المحاور الطريقية، وبناء منشآت فنية بدائرتي “أيت أورير” و “التوامة”، قد همت:

-توسيع وتقوية الطريق الإقليمية 2012 على مستوى النقطة الكيلومترية 9.8 كلم، الرابطة بين جماعتي “سيدي عبد الله غياث” و “تمزوزت”، في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية بالعالم القروي بغلاف مالي قدره  8.500.000,00 درهما.

-بناء منشأة فنية على “وادي الزات” بالجماعة الترابية “أيت أورير” في إطار الميزانية الإقليمية بغلاف مالي قدره 31.689.614,40 درهما.

توسيع وتقوية الطريق الإقليمية 2016 على مستوى النقطة الكيلومترية 15,2 كلم، الرابطة بين جماعتي “تغدوين و “تديلي مسفيوة” في إطار الميزانية الإقليمية بغلاف مالي قدره16.695.428,40 درهما.

إلى ذلك، تفقد عامل الإقليم رشيد بنشيخي، في سياق نفس الإشراف العاملي على إنجاز مشاريع التقوية للبنية الطريقية والمنشآت الفنية بالإقليم، مجموعة أوراش  مشاريع لا تزال في طور الإنجاز، وهمت بحسب نفس المصدر:

-أشغال تقوية الطريق الإقليمية 2021 بالجماعة الترابية تديلي مسفيوة من النقطة الكيلومترية PK0 + 00 إلى النقطة الكيلومترية PK14+100 في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية بالعالم القروي بغلاف مالي قدره 7.862.924,40 درهما.

-ورش إعادة بناء منشأة فنية على “وادي الزات” بالجماعة الترابية “أيت أورير” عند النقطة الكيلومترية PK0 + 600 على مستوى المقطع الطريقي “تغدوين – أيت انزال الجبل”، في إطار الميزانية الجماعية بغلاف مالي قدره 11.782.750,80 درهما.

-أشغال تهيئة الطريق الرابطة بين دوار “امركن” ودوار “تغزيرت” بالجماعة الترابية “تغدوين” على مسافة 13,5كلم في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية بالعالم القروي بغلاف مالي قدره 28.722.765,00 درهما.

وتأتي هذه المشاريع يقول نفس المصدر، من أجل فك العزلة على ساكنة المناطق الجبلية، خاصة، بالجماعة الترابية “تغدوين” التي تعاني ساكنتها من صعوبة الولوج إلى الخدمات الأساسية، والناجمة عن وعورة  التضاريس و المسالك بالمنطقة، وفي ما تهدف نفس المشاريع، تحسين ظروف عيش الساكنة القروية و خلق نشاط تنموي و اقتصادي بالمناطق الجبلية  التي يغلب عليها طابع الفقر و الهشاشة .

 

 

 

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *