شركة “ساوند إنرجي” البريطانية تشرع ببناء خط أنابيب لتسويق غاز “تندرارة”

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

أرشيف

وكالات

قالت شركة ساوند إنرجي البريطانية إنها وقعت اتفاقا أوليا مع مجموعة من الشركات لتشييد خط أنابيب للغاز ومحطة للمعالجة لتحقيق جدوى تجارية من اكتشافاتها في شرق المغرب.

وأضافت الشركة التي تركز نشاطها على المغرب ان العقد أُرسي على اتحاد يضم شركات “ايناجاس” و”الينكور” و”فومنتو” الإسبانية بنظام البناء والتملك والتشغيل ونقل الملكية.

وقالت  الشركة في ببلاغ لها ”الشركات المعنية ستنتهي من خطط لتدبير نحو 184 مليون دولار من رأسمال التطوير المطلوب لتمويل المشروع”.

وأعلنت شركة ساوندي إنرجي في شهر أبريل الماضي، عن اكتشافات ضخمة من الغاز في منطقة تندرارة على الحدود الجزائرية، على مساحة تتجاوز 14500 كيلومتر مربع. و قدّرت الشركة المخزون المكتشف بالمنطقة بحوالي 20 بليون متر مكعب.

وحفرت الشركة آباراً بعمق 3.5 كيلومتر تحت الأرض، على مساحة 2.6 كيلومتر داخل صخور رسوبية، تمثل تشابهاً في الامتداد الجيولوجي الباطني بين الجزائر والمغرب.

ولم تستبعد “ساوند إنرجي” مباشرة تسويق الغاز عام 2019، وهي تملك حقوق اكتشاف في عدد من مناطق المغرب، أهمها في منطقة “سيدي المختار بشيشاوة.

وتتقاسم “ساوند إنرجي المغرب” حقوق التنقيب عن النفط والغاز واستغلاله مع “المكتب الوطني للهيدروكربونات والمعادن” ومع مجموعة “شلومبرغ” الأميركية وصندوق الاستثمار الوطني في الغاز والنفط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *