“المشروع الشخصي للمتعلم في ضوء الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 15 – 30، من التصور إلى التنزيل الميداني”

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

المؤلف: عبد العزيز سنهجي

صدر عن مطبعة شمس برينت، بالرباط، في طبعته الأولى، كتاب تحت عنوان: “المشروع الشخصي للمتعلم في ضوء الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 15 – 30 / من التصور إلى التنزيل الميداني”، لمؤلفه ذ. عبد العزيز سنهجـي. ويقع هذا الكتاب في حدود 170صفحة، وهو من الحجم المتوسط 24/17، وتم تصديره من طرف المفكر الفرنسي السوسيوتربوي، جون بير بوتيني/ الخبير في مجال هندسة ومواكبة وتقييم المشاريع الشخصية للمتعلمين.

ويأتي هذا الإصدار التربوي، في سياق  يراهن على إعادة النظر في التعامل مع المتعلم من خلال مشروعه الشخصي، وهو تعامل سيقطع مع المقاربات الجامدة في التعاطي مع حاجات واهتمامات المتعلم، لينخرط في منظور نمائي استشرافي، يضع إشكالية مشروع المتعلم في إطار تتلاقى وتتفاعل ضمنه دينامية المتعلم، وديناميات عالم الدراسة والتكوين والوسط السوسيومهني، لتخرجه من عزلته، وتضعه في قلب نموذج بيداغوجي قوامه الابتكار والمرونة والانفتاح على الآفاق المهنية والاجتماعية والحياتية، وتفتح فرصا وتحديات جديدة أمام الفعل التربوي، سواء في بعده الفردي أو الجماعي.

وعليه، يحاول هذا الكتاب تقديم عناصر إجابة عن مجوعة من التساؤلات لعل أهمها: ما المقصود بالمشروع الشخصي للمتعلم؟ وما هي مسوغات إعمال المشروع الشخصي للمتعلم في السياق المدرسي والتكويني؟ وأي نموذج بيداغوجي يسعفنا في ذلك؟ وكيف يمكن تأطير تنزيل مقتضيات المشروع الشخصي للمتعلم ميدانيا؟ وماهي الضوابط المنهجية والأنشطة والتمارين التي تمكننا من تحقيق ذلك؟ وما هي الفرص والمخاطر التي تواجه العمل بالمشروع الشخصي للمتعلم؟ وأي أدوار جديدة لمختلف المتدخلين والفاعلين في مجال مواكبة وتأطير العمل بالمشاريع الشخصية؟ … هذا، ولقد حاولنا من خلال هذا الإصدار التربوي، ترصيد مسار من التفكير والتأمل والتفاعل حول المشروع الشخصي للمتعلم، دام لأكثر من عقد من الزمان. وهو عبارة عن حصيلة خبرة مركزة، نطمح أن تشكل دعامة بيداغوجية أساسية لالتزامات وتوجهات وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، المصرح بها أمام جلالة الملك، القاضية بتبني العمل بمقتضيات المشروع الشخصي للمتعلم.

نأمل صادقين، أن يجد الفاعلون التربويون من متعلمين ومسؤولين بمختلف مواقعكم، وأساتذة ومديرين وأطر توجيه وتخطيط تربويين وأطر تأطير ومراقبة تربوية، وآباء وأمهات ومهنيين ومؤسسات للتربية والتكوين، وقراء بمختلف مشاربهم، في مادة هذا الكتاب، ما يثري تصوراتهم حول المعرفة النظرية والعملية والسلوكية والمآلية للمشروع الشخصي للمتعلم، ويمكنهم من الوقوف على مقاربة مغايرة في التعاطي مع حاضر ومستقبل المتعلم، آملين أن يساعدهم ذلك، كل واحد من موقعه، في إعطاء الدلالة للتعلم والمعنى للمدرسة. وذلك هو القصد والمبتغى…

 عن المؤلف / عبد العزيز سنهجـي / الرباط / شتنبر 2019

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *