ترامب: من الضروري الإبقاء على وجود عسكري أمريكي في العراق ” لمراقبة إيران”

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

"ترامب" رئيس الولايات المتحدة الامريكية

وكالات

 

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه من المهم الإبقاء على وجود عسكري أمريكي في العراق “لمراقبة إيران”.

وأوضح ترامب في مقابلة مع قناة سي بي أس الأمريكية،إن أحد الدوافع وراء رغبته بإبقاء القوات في العراق هو “أنني أريد مراقبة إيران على نحو ما لأنها تمثل مشكلة حقيقية”.

وردا على سؤال عما إذا كان ذلك يعني أنه يريد أن يكون قادرا على ضرب إيران، قال “لا، بل أريد أن أكون قادرا على مراقبة إيران”.

وأضاف أن واشنطن أنفقت مبالغ طائلة على قاعدة عسكرية في موقع متميز بالعراق، ما يسمح بمراقبة ” الشرق الأوسط المضطرب”، في إشارة إلى قاعدة “عين الأسد” الجوية في محافظة الأنبار غربي العراق التي زارها في ديسمبر/كانون الثاني الماضي.

وكرر ترامب في المقابلة ذاتها دفاعه عن قراره بسحب القوات العسكرية الأمريكية من سوريا، الذي تعرض لكثير من الانتقادات داخل الولايات المتحدة وخارجها، بيد أنه لم يحدد جدولا زمنيا لهذا الانسحاب.

وشدد ترامب على إن الجنود المنتشرين في سوريا للتصدي لتنظيم ما يعرف بالدولة الإسلامية، البالغ عددهم ألفي جندي، سيغادرون سوريا، وإنها مسألة وقت.

وأشار إلى وعوده باعادة الجنود الأمريكيين إلى بلادهم شكلت “جزءا كبيرا” في دوافع الأمريكيين لانتخابه رئيسا للبلاد.

وكان مجلس الشيوخ الأمريكي أقر الخميس تشريعا رمزيا إلى حد كبير تقدم به ميتش ماكونيل، زعيم الأغلبية الجمهورية في المجلس، يحذر من انسحاب مفاجئ للقوات الأمريكية من سوريا وأفغانستان.

وأوضح ترامب أن الجنود الذين سيغادرون سوريا سيلتحقون بالقوات الموجودة في العراق، على أن يعود قسم منهم في إلى الولايات المتحدة في نهاية المطاف.

وأضاف “سأعلن قريبا استعادة السيطرة على مئة في المئة من الأرض التي ادعى تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا إنشاء دولة (الخلافة) عليها، نحن الآن نسيطر على 99 في المئة من هذه الأرض، لكننا سنسيطر عليها كاملا في وقت قريب.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *