المغرب ثانيا في القروض الممنوحة من مؤسسات التمویل بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

أفاد صندوق النقد العربي بأن المغرب احتل المرتبة الثانية في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا من حيث القروض الممنوحة من قبل مؤسسات التمویل الصغرى في نھایة عام 2020 .

وأوضح الصندوق، في تقريره السنوي حول الاستقرار المالي في الدول العربية برسم سنة 2021 ، أن حجم محفظة القروض ارتفع إلى 760 ملیون دولار أمریكي خلال نهاية العام الماضي، مشيرا إلى أن مصر تحتل المرتبة الأولى ب 1,231 مليار دولار.

وبحسب المصدر ذاته، فإن المملكة المغربية تحتل أيضا المرتبة الثانية في المنطقة من حيث عدد الزبناء النشطین لدى مؤسسات التمویل الصغرى ب 910 ألف زبون نشط مقابل 3,2 مليون زبون في مصر.

وأشار التقرير إلى أن قطاع القروض الصغرى يعتبر فاعلا رئيسيا في الشمول المالي في المغرب، وذلك من حيث تقديم الخدمات للفئات الضعيفة اقتصاديا ، لاسيما تلك التي تواجه صعوبات في التعامل مع الأبناك، مؤكدا أن جمعيات القروض الصغرى تخضع لرقابة بنك المغرب.

وتجدر الإشارة إلى أن محفظة القروض الممنوحة من قبل مؤسسات القروض الصغرى في الشرق الأوسط وشمال افريقيا سجلت زيادة بلغت نسبتها 6,3 في المائة في عام 2020 ، لتبلغ 3,4 مليار دولار ، في حين ارتفع متوسط القروض الجارية لكل زبون نشط إلى 1.308 دولار.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *