اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة مراكش تصادق على مشاريع المواكبة للأشخاص في وضعية هشاشة والدفع بالتنمية البشرية

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

انعقد يومه الثلاثاء 24 شتنبر 2019 بمقر ولاية جهة مراكش أسفي على الساعة التاسعة والنصف صباحا اجتماع للجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة مراكش تحت رئاسة  كريم قسي لحلو والي جهة مراكش أسفي، عامل عمالة مراكش رئيس اللجنة وبحضور الكاتب العام للعمالة جميلة عفيف رئيسة مجلس العمالة، وكذا باقي أعضاء اللجنة من ممثلي الهيئات المنتخبة ورؤساء المصالح اللاممركزة للقطاعات الحكومية وممثلي الجمعيات والفعاليات العاملة في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية بعمالة مراكش، بالإضافة إلى السادة رجال السلطة المحلية.

افتتح السيد الوالي الاجتماع بكلمة تناول فيها بالأساس الخطوط العريضة لجدول أعمال الاجتماع خاصة المشاريع الجديدة التي ستعرض على أنظار اللجنة للدراسة والمصادقة على تلك المستوفية لشروط المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وهكذا تدارست اللجنة خلال هذا الاجتماع المشاريع المقترحة حيث صادقت على 08 مشاريع في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة. وتستهدف هذه المشاريع الأشخاص المصابين بمرض القصور الكلوي حيث سيتم اقتناء تجهيزات لكل من مركز تصفية الدم بمستشفى ابن زهر ومركز تصفية الدم جنان أوراد، وكذا الأشخاص الذين يعانون من إعاقة بدون موارد والأشخاص المسنين المحتاجين والأطفال في وضعية الشارع من خلال تخصيص تجهيزات للمراكز التي تأوي هذه الفئات الاجتماعية لتحسين العرض وتجويد الخدمات.

كما صادقت اللجنة على 12 مشروعا في إطار برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة وتهم بالخصوص دعم التعليم الأولي بالوسط القروي حيث سيتم إحداث 16 وحدة إضافية للتعليم الأولي ستستقبل ما يناهز 453 طفل وطفلة بهدف تمكين الأطفال المستهدفين من ولوج التعليم الأولي للتخفيف من مظاهر التفاوتات على مستوى التعلم. كما سيتم دعم الجماعات الترابية بالوسط القروي بـ 16 سيارة للنقل المدرسي من أجل المساهمة في محاربة الهدر المدرسي وتحسين ظروف التمدرس.

عقب ذلك تم التوقيع على 09 اتفاقيات للشراكة بين والي جهة مراكش أسفي رئيس اللجنة وشركاء المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من بينهم بعض جمعيات المجتمع المدني.

و للإشارة  فقد جدد الوالي شكره لأعضاء اللجنة على حضورهم الدؤوب ودعمهم المتواصل لأشغال اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة مراكش مؤكدا على ضرورة بدل مزيد من الجهد والعطاء كل في إطار مهامه واختصاصه ليكون عمل هذه اللجنة في مستوى التطلعات والأهداف المتوخاة من ورش المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *