الخارجية المغربية تستدعي سفيرتها لدى مدريد للتشاور

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

نقلت وكالة “رويترز” عن مصادر دبلوماسية أن المغرب استدعى، اليوم الثلاثاء، سفيرته لدى إسبانيا “من أجل التشاور”، في ظل توتر العلاقات بين المملكة ومدريد.

وكانت وزارة الخارجية الإسبانية استدعت في وقت سابق من اليوم  سفيرة المملكة في مدريد كريمة بنيعيش.

وقالت وزيرة الخارجية الإسبانية أرانشا غونزاليس للصحفيين: “لقد استدعيت السفيرة المغربية هنا للتعبير عن استيائنا ورفضنا للتدفق الجماعي للمهاجرين المغاربة إلى سبتة، وذكّرت بأن مراقبة الحدود يجب أن تكون مسؤولية مشتركة للمغرب وإسبانيا”.

وحمل المغرب بشكل رسمي، إسبانيا مسؤولية ما يقع من تطورات، عقب إستدعاء سفيرة المملكة بمدريد زوال يومه الثلاثاء.

وفي تصريحات أدلت بها قبل تلبية استدعائها  من لدن وزيرة الخارجية الإسبانية أرانتشا غونزاليس لايا، قالت سفيرة المغرب في مدريد، كريمة بنيعيش، في تصريح لوكالة “أوروبا بريس”: “في العلاقات بين الدول، هناك أفعال لها نتائج ويجب تحملها”، في إشارة إلى إصرار إسبانيا على استقبال زعيم جبهة “البوليساريو” الانفصالية ابراهيم غالي.

وكانت السلطات الإسبانية أعلنت الاثنين عن دخول نحو 5 آلاف من المواطنين المغاربة، بمن فيهم عائلات مع أطفال، بصورة غير شرعية لمدينة سبتة الإسبانية المتاخمة للمغرب.

وتأتي هذه التطورات على خلفية التوترات الدبلوماسية بين إسبانيا والمغرب في الفترة الأخيرة بسبب استقبال إسبانيا لزعيم جبهة البوليساريو  ابراهيم غالي، الذي يتلقى العلاج في إسبانيا،  بهوية مزورة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *