الخارجية الجزائرية تستدعي سفير المغرب بسبب تصريح القنصل المغربي

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

أفاد بيان صادر عن وزارة الشؤون الخارجية، الجزائرية، أن الوزير المكلف بهذا القطاع، صبري بوقدوم، “استدعي أمس، الأربعاء 13 ماي 2020، سفير الـمملكة المغربية بالجزائر من طرف السيد صبري بوقدوم، وزير الشؤون الخارجية، حيث تمت مواجهته بالأقوال التي صدرت عن القنصل العام للمملكة المغربية بوهران خلال النقاش الذي دار بينه وبين مواطنين مغاربة”.

وتمت إفادة السفير المغربي، يضيف نفس المصدر، بأن “توصيف القنصل العام المغربي في وهران للجزائر، إذا ما تأكد حصوله، على أنها بلد عدو هو إخلال خطير بالأعراف والتقاليد الدبلوماسية لا يمكن بأي حال من الأحوال قبوله، وهو في نفس الآن مساس بطبيعة العلاقات بين دولتين جارتين وشعبين شقيقين، مما يستوجب على السلطات المغربية اتخاذ التدابير المناسبة لتفادي أية تداعيات لهذا الحادث على العلاقات الثنائية بين البلدين”.

وكان نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي قد تداولوا على نطاق واسع شريط فيديو منسوب للقنصل المغربي بالجارة الشرقية الجزائر، أحرضان بوطاهر ، صرح فيه أن “الجزائر بلد عدو”.

وأثار التصريح ضجة كبيرة وسط المغاربة بسبب ما تلفظ به الدبلوماسي وهو يخاطب مجموعة من الجالية المغربية العالقة بالجزائر أمام مقر القنصلية بمدينة وهران المطالبة بالعودة إلى أرض الوطن.

وأظهر فيديو وثق التصريح بالصوت والصورة، القنصل مرتديا كمامة زرقاء ويقول “أنتم تعرفون الأوضاع” قبل أن يسترسل “حنا في بلد عدوة”، محاولا حت الجالية على عدم التظاهر بسبب منع السلطات الجزائرية التجمعات بسبب “كورونا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *