الجواهري يعمم دورية على الأبناك بخصوص برنامج دعم وتمويل المقاولات

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

وجه  بنك المغرب  اليوم الثلاثاء، دورية  إلى الأبناك يحدد فيها التدابير المتعلقة بالآلية التي وضعها لإعادة تمويل القروض البنكية  الممنوحة في إطار البرنامج المندمج  لدعم وتمويل المقاولات.

وحسب الدورية، فإن بنك المغرب، وعلى مدى 3 سنوات، أحدث خطا لإعادة تمويل القروض المذكورة، مع الاستفادة من ضمانة صندوق دعم تمويل المبادرة المقاولاتية الذي يدبره صندوق الضمان المركزي، ويتعلق الأمر بعرض “انطلاق” الموجه للمقاولين في المجال الحضري، ” انطلاق المستثمر القروي” الموجه للمقاولين في الوسط القروي، ثم عرض تيسير واستثمار، الخاصين بالمقاولات الصغيرة والمتوسطة المصدرة.

وأوضح بنك المغرب أن إعادة التمويل الذي يقدمها ستكون كل ثلاثة أشهر لمدة سنة على شكل عمليات القروض المضمونة، و بفائدة تفضيلية تقدر نسبتها بـ 1.25 بالمائة، مشيرا إلى أن الأبناك المستفيدة من هذا البرنامج مطالبة بأن تتواصل مع بنك المغرب قبل الـ 15 من الشهر الموالي لنهاية كل فصل من السنة كأقصى أجل، لإبلاغه عن وضعية القروض المؤهلة للاستفادة من هذا البرنامج، والذي تحدد في نهاية الاشهر الثلاثة .

هذا وأشارت ذات الوثيقة أن الديون المعبأة لدى البنك المركزي يجب ألا تكون موضوع تفويت أو استخدام متزامن مع الضمان لصالح طرف ثالث خلال فترة التمويل، كما دعا بنك المغرب الأبناك إلى إبلاغه بكل ما يمكن أن يستجد بشأن الديون المقدمة كضمانة بمجرد علمها به.

وأشار بنك المغرب إلى أنه في حالة السداد المبكر، أو التخلف عن السداد أو مباشرة إجراءات من أجل استرداد الدين أو التصفية القضائية للدين، أو حلول أجل استحقاق الدين، يجب على البنك الشروع في استبدال الدين المعني بدين من نفس النوع خلال فترة أقصاها 15 يوما، وإلا سيقوم بنك المغرب، عند انصرام هذا الأجل، بخصم المبلغ المعادل لذلك المبلغ، بالإضافة إلى الفوائد المترتبة عليه، من حساب التسوية المركزي.

وكان عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب قد أكد أن ” القروض ستمنح  بعد التحقق من جدية المشاريع المقدمة وقابلية نجاحها”، مشيرا إلى أن “أي حامل للمشروع عليه أن يتقدم بملف للابناك من أجل الحصول على التمويل، و ستصل المدة الزمنية لدراسة الملف 3 أسابيع، وسيقرر  البنك بعدها منح التمويل لصاحب المشروع اذا كان يحترم الشروط”.

يشار إلى أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس ترأس نهاية الشهر الماضي بالقصر الملكي بالرباط حفل تقديم “البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات” وتوقيع الاتفاقيات المتعلقة به، وهو البرنامج الذي يطمح إلى تيسير ولوج الشباب حاملي المشاريع والمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة للتمويل.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *