أخر الأخبار

أسعار الأصول العقارية ترتفع خلال سنة 2018

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

بشرى عطوشي

سجلت المعاملات العقارية سنة 2018 ارتفاعا طفيفا يعكس نمو مبيعات العقارات السكنية بنسبة 4.2 في المائة مقابل تراجع مبيعات الأراضي والعقارات المخصصة للاستعمال المهني بنسبة 7.2 في المائة و 9.6 في المائة على التوالي.

وظل مؤشر أسعار الأصول العقارية في الفصل الثاني من سنة 2018، حسب بنك المغرب، مستقرا بحيث شمل هذا الاستقرار انخفاض أسعار العقارات السكنية بنسبة 0.3 في المائة، وأسعار العقارات الموجهة للاستعمال المهني بنسبة 1.7 في المائة، وارتفاع أسعار الأراضي بنسبة 1 في المائة.

من جانب آخر وعلى أساس سنوي فقد ارتفعت أسعار الأصول العقارية بنسبة 0.9 في المائة، مع تزايد أسعار العقارات السكنية بنسبة 0.1 في المائة، والأراضي بنسبة 2.4 في المائة والعقارات المهنية بنسبة 1.4، وفيما يخص عدد المعاملات فقد انخفض بنسبة 0.5 في المائة نتيجة لتدني مبيعات العقارات السكنية بنسبة 13.4 في المائة، و6.3 في المائة على التوالي.

وتعرف مدينة مراكش تطورا هاما بالنسبة لمؤشر أسعار الأصول العقارية مقارنة مع بعض المدن الكبرى الأخرى، فبعد انخفاض قدره 8.2 في المائة في الفصل الأول، ارتفعت الأسعار بنسبة 2.6 في المائة مع نمو قدره 5.6 في المائة بالنسبة للأراضي وانخفاض بواقع 0.7 في المائة، بالنسبة للعقارات السكنية و4.2 في المائة بالنسبة للعقارات المخصصة للاستعمال المهني وتزايدت مبيعات العقارات الكنية بهذه المدينة بنسبة 20.1 في المائة، والأراضي بنسبة 57.6 في المائة والعقارات الموجهة للاستعمال المهني بنسبة 7.2 في المائة.

وسجلت أسعار الأصول العقارية بمدينة الدارالبيضاء ارتفاعا فصليا قدره 0.1 في المائة بعد نموها بنسبة 1.3 في المائة في الفصل السابق.

 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *