أخنوش يفتتح الدورة الخامسة لمعرض “آليوتيس” والنورويج ضيف شرف

القائمة البريدية

إشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد الموقع .

 

متابعة

افتتح  وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الاربعاء 20 فبراير بأكادير الدورة الخامسة لمعرض” آليوتيس”، الذي يشارك فيه أزيد من 250 عارض من 40 بلدا.

وقام أخنوش بزيارة الأقطاب الستة للتظاهرة المقامة على مساحة 16000 متر مربع، والتي  تغطي كامل سلسلة القيمة للصيد البحري:  الأسطول ومعدات الصيد ، والتثمين وتحويل المنتجات، والدولي والمؤسساتي، والتنشيط والابتكار.

المناسبة شهدت حضور وفد من الوزراء من دول النرويج و أنغولا وإسبانيا والغابون وغامبيا وغانا وغينيا بيساو وغينيا الاستوائية وليبيريا  وجمهورية الكونغو الديمقراطية و السنغال ، ودول أخرى.

وصرح أخنوش بهذه المناسبة” أليوتيس هو أكبر معرض إفريقي للصيد البحري” مشيرا إلى المكانة التي يحتلها المغرب في هذا القطاع، فهو أول منتج للمنتجات البحرية بإفريقيا، كما يحتل المرتبة 17 على الصعيد العالمي ويعد أول مصدر للسردين في العالم. “هذه النتائج الإيجابية، ومع حضور عدد كبير من الوزراء تموقع معرض أليوتيس كموعد دولي يستجيب لحاجيات الفاعلين والبحارة والمهنيين والباحثين، على مستوى التسويق والمكننة وتبادل المعارف وإنعاش الاستثمارات” يضيف السيد الوزير.

أخنوش أشاد أيضا باختيار النرويج كضيف شرف الدورة الخامسة، وأضاف قائلا “يتعلق الأمر ببلد من أكبر مصدري ومنتجي المنتوجات البحرية واهتمامها بهذا المعرض دليل على كفاءاتنا وخبراتنا في مجال الصيد البحري وتربية الأحياء البحرية”

حول موضوع ” “التكنولوجيات الحديثة في مجال الصيد البحري: من أجل مساهمة أفضل للقطاع في الاقتصاد الأزرق” ، سيقترح معرض أليوتيس حتى 24 فبراير الجاري سلسلة من اللقاءات والمؤتمرات تتمحور حول راهنية وتحديات وآفاق القطاع، ﰲ ﺳﻴﺎق حيث توجد ﻓﻴﻪ اﻟﺘﻨﻤﻴﺔ المستدامة لاقتصاد المحيطات ﰲ صلب الاهتمامات. كما سيسلط  معرض” آليوتيس” الضوء على الحلول المبتكرة التي يمكن اعتمادها من قبل فاعلي الصيد البحري، وقطاع تربية الأحياء المائية.

وشهدت الدورة السابقة لمعرض آليوتيس، التي انعقدت في 2017، مشاركة 250 عارض وعشرات الآلاف من الزوار.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *